معارضة غينيا ترفض نتائج الأنتخابات

19 أكتوبر 2013

معارضة غينيا ترفض نتائج الأنتخابات

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

فاز الحزب الحاكم في غينيا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 28 سبتمبر/أيلول، وحصل تحالفه مع أحزاب أخرى صغيرة على 60 مقعدا من أصل 114 مقعدا في الجمعية الوطنية، حسب النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول، غير أن المعارضة سارعت لرفضها.

وقالت اللجنة إن حزب “تجمع الشعب الغيني” بزعامة الرئيس الفا كوندي حصل وحده على 53 مقعدا نيابيا، في حين حصل حلفاؤه على سبعة مقاعدة.

وفي المقابل حصلت أحزاب المعارضة على 53 مقعدا، وحصل حزب “وسطي” صغير على مقعد واحد.

وتصدّر حزب المعارضة الرئيسي “اتحاد القوى الديموقراطية الغينية” قائمة أحزاب المعارضة بحصوله على 37 مقعدا، يليه “اتحاد القوى الجمهورية” الذي حصل على عشرة مقاعد، بينما حازت بقية أحزاب المعارضة على سبعة مقاعد.

وفور إعلان النتائج سارعت المعارضة إلى رفض النتائج، مشيرة إلى أن “اعمال تزوير واسعة النطاق” شابت العملية الانتخابية وأن النتيجة “لا تعكس إرادة الناخبين”، ومؤكدة أنها لن تعترف بالنتائج.

وكانت انتخابات سبتمبر وهي أول انتخابات تشريعية منذ أكثر من عشرة أعوام قد جرت على خلفية متوترة وسبقتها أعمال عنف، وكان يجب أن تجري بعد ستة أشهر على تنصيب الفا كوندي في ديسمبر 2010، أول رئيس ينتخب ديموقراطيا في غينيا بعد مرحلة انتقالية استمرت عامين وشابتها انقلابات عسكرية، لكن الانتخابات أرجئت مرارا بسبب الخلافات بين السلطة والمعارضة .

وشهدت الأشهر الأخيرة تظاهرات تحولت إلى مواجهات دامية في هذا البلد الذي عصفت به أعمال عنف سياسية وعسكرية وعرقية منذ استقلاله عن فرنسا عام 1958.

Author

الحاكم

الحزب

المعارضة

انتخابات

غينيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.