لقاء أيران وبريطانيا في هامش أجتماع الأمم

25 سبتمبر 2014

لقاء أيران وبريطانيا في هامش أجتماع الأمم

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

عقد الرئيس الإيراني حسن روحاني مع رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون لقاءً هو الأول بين مسؤولي البلدين منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران.

معاون الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني أبوطالبي قال إن اللقاء يأتي بعد اتصالٍ جرى بين روحاني وكاميرون قبل عامٍ تقريباً، وأشار إلى أن اللقاء سيؤثر على المباحثات النووية وسيوفر الأرضية لتغييراتٍ أساسية في العلاقات بين أوروبا وإيران ولاسيما العلاقات بين طهران ولندن.

وخلال اللقاء على هامش اجتماع الأمم المتحدة، قال روحاني لكاميرون “إن جعل الإرهاب وسيلة لتحقيق الأهداف سيعطي نتائج عكسية”.

ولفت روحاني إلى أن الحكومة الإيرانية تعمل على التعاطي مع العالم بناء على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، معرباً عن رغبة إيرانية في تعزيز العلاقات مع بريطانيا، ودعا إلى تسهيل السفر بين بلاده وبريطانيا.

وقال الرئيس الإيراني إن إيران جادة في إيصال المفاوضات النووية إلى نتيجة، وهي مستمرة في نشاطاتها النووية السلمية، مشدداً على أن لا طريق لحل الملف النووي إلا بالتفاهم، وأن العقوبات غير مفيدة وتلحق ضرراً بالطرفين.

وقال روحاني أنه إذا مجموعة الدول الخمس زائداً واحداً المرونة المطلوبة فالاتفاق ممكن خلال مدة معقولة.

وفي قضية مكافحة الإرهاب شدد روحاني على ضرورة تجفيف جذور الإرهاب، والحاجة إلى التعاون والتشاور لمحاربة هذا الإرهاب، معتبراً أنه من الواجب ملاحقة الإرهابيين ومراقبة نشاطاتهم والتصدي للدول التي تدعمهم مالياً وعسكرياً.

Author

الأمم

المتحدة

ايران

بريطانيا

روحاني

كاميرون

لقاء


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.