لجان تحقيق في انفجار أستهدف أنصار الله في اليمن

11 أكتوبر 2014

لجان تحقيق في انفجار أستهدف أنصار الله في اليمن

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

أمر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتشكيل لجنتين للتحقيق في التفجيرين الإنتحاريين اللذين استهدفا تجمعاً لأنصار الله في صنعاء، ونقطة عسكرية في حضرموت.

وكان نحو خمسين يمنياً استشهدوا وجرح العشرات في هجوم استهدف تظاهرة لأنصار الله في صنعاء.

عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله علي القحوم، اتهم جهات خارجية بتنفيذ الهجوم وقال إن شخصاً كان يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه وسط المتظاهرين.

من جانبه دان السفير الأميركي في صنعاء ماثيو تولر التفجير، داعياً جميع الأطراف إلى الامتناع عن العنف والعودة إلى التعبير السلمي عن المعارضة.

وكان الدم في كل مكان. صنعاء أرادها انصار الله وأنصارهم أن تكون مستيقظة منذ الصباح رفضاً لفرض رئيس حكومة عليهم. وغيرهم أرادوا أن تلبس الأحمر، فتناثر بكثرة في شوارعها.

ويصف مواطن شاهد على ما حصل بالقول “سمعنا الإنفجار وهرعنا إلى المكان فوجدنا أطفال وشباب كلهم مدنيين قتلى ولا غرض لهم إلا التظاهر السلمي”، ويعتبر مواطن يمني آخر أن هذا “نتيجة للإستخفاف بمطالب الشعب، ونحن الآن نطالب بالوقوق بكل حزم في وجه ما يراد للمتظاهرين”.

أطفال ونساء ورجال اختلط دمهم في وسط ميدان التحرير، بعد أن تسلل انتحاري بين التجمعات وفجر نفسه.

أسلوب العملية وطريقة التنفيذ لا يدع مجالاً للشك أن منفذها تابع لأحد التنظيمات المتشددة. تفجير يأتي بعد توعد القاعدة باستهداف تجمعات ومقرات أنصار الله.

ويبدي محلل السياسي اليمني يحي الضمري اعتقاده بأن المشهد السياسي اليمني “يتجه إلى المزيد من التعقيد، وأعتقد أن القاعدة تتجه بكل ثقلها إلى العاصمة صنعاء”.

في السياسة. البلاد تعود إلى المربع الأول بعد اعتذار أحمد عوض بن مبارك عن قبول منصب رئاسة الحكومة، وفي الأمن تتصاعد عمليات ضد أنصار الله والجيش.

اللجنة المنظمة للثورة تتهم السفارة الأميركية والسفارات الأجنبية بالوقف خلف التفجير الإنتحاري والرئيس عبد ربه منصور هادي دان التفجير ودعا الى الوحدة لتجنيب البلاد كوارث الحرب.

وفي السياق الأمني نفسه، قتل أكثر من عشرين جندياً يمنياً في هجوم لعناصر من القاعدة بسيارة مفخخة على نقطة للجيش في حضرموت.

ويأتي الهجوم في إطار سلسلة هجمات نفذها التنظيم ضد مواقع حكومية وأمنية وعسكرية في مدينة البيضاء جنوب صنعاء، كما أقدم مسلحون على تفجير أنبوب رئيسي لتصدير النفط في مأرب شرق صنعاء.

Author

الحوثي

اليمن

انتحاري

انصار الله

انفجار

تحقيق

لجان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.