خامنئي يشيد بنجاح المفاوضات مع الدول الست في جنيف

25 نوفمبر 2013

خامنئي يشيد بنجاح المفاوضات مع الدول الست في جنيف

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أشاد المرشد العام للثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي بأداء الفريق الايراني في المفاوضات النووية والنجاح الذي تحقق في جولة المفاوضات الاخيرة مع السداسية الدولية في جنيف.

وورد في الرسالة الجوابية للسيّد خامنئي رداً على رسالة الرئيس حسن روحاني التي وجهها إليه أن “الاتفاق الذي تم التوصل إليه بامكانه أن يشكّل اساساً للخطوات الذكية اللاحقة”.

واضاف آية الله السيد الخامنئي “أنه مما لا شك فيه كان الدعم الإلهي والشعبي عنصراً مهماً في تحقيق النجاح المحرز وكذلك سيكون في المستقبل”.

وشدد على ضرورة ان يستمر المسؤولون في هذا القطاع باعتماد نهج الصمود في مواجهة الأطماع وان يكون ذلك مؤشرا دائما في سلوكهم الحالي والمستقبلي.

من جهته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الاتفاق الذي تمّ التوصل اليه في جنيف بين بلاده والسداسية يتوافق مع مصالح بلدان الاقليم والعالم أجمع.

وقال الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي عقده الأحد ان “التعامل مع العالم اليوم يجب أن يكون بناء على إيجاد الثقة المتبادلة”، مضيفا ان “معاهدة حظر الانتشار النووي تكفل حق ايران في مجال التخصيب”.

وشدد روحاني على ان “اتفاق جنيف كان الخطوة الاولى ولازال هناك طريق طويل لاتخاذ خطوات كبيرة وشاملة في المستقبل”.

ولفت الرئيس الايراني إلى أن بلاده “في اطار هذه المعاهدة يمكنها مواصلة الأنشطة النووية والتخصيب داخل الأراضي الايرانية، وكما كان في السابق أي في “نتنز” و”فردو” و”اصفهان” و”بندر عباس”.

واشار روحاني إلى أن “التهديدات والعقوبات لا يمكن أن تجدي نفعا”، موضحاً أن “البعض حاول من خلال الدعايات المضللة ان يرسم صورة غير صحيحة عن ايران لكننا اثبتنا للجميع انه يمكن من خلال اعتماد المنطق والمفاوضات البناءة والعقلانية كشف الحقائق وبناء الثقة مع العالم”.

وأضاف أن المحادثات بشأن “اتفاق شامل ستبدأ على الفور”، مشدداً على أن ايران لديها رغبة كبيرة في بدء المحادثات بشأن التوصل لاتفاق شامل.

وأكد روحاني مجدداً ان الشعب الايراني ليس بصدد الحصول على السلاح النووي وأن بلاده لم تكن تريد أصلاً الحصول عليه.

ولفت روحاني إلى أن الإتفاق سيفضي إلى رفع جميع العقوبات الدولية والأحادية التي فرضت من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وأن كل العقوبات سيتم رفعها خطوة خطوة من خلال استمرار المفاوضات، مؤكدا التزام ايران بالاتفاق إذا التزم به الغرب وستكون هناك مفاوضات حول اتفاق شامل ونهائي.

وخلص الرئيس الإيراني إلى ان “النجاحات التي تحققت من خلال الاتفاق جاءت في اطار توجيهات السيد علي الخامنئي وفي اطار الدعم المتواصل للشعب الإيراني والعمل الدؤوب للدبوماسيين”.

وفي ختام مؤتمره الصحفي دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني “عوائل الشهداء من العلماء النوويين اﻻيرانيين لاعتلاء المنصة”، ثم استضافهم بعد ذلك.

وقال روحاني “ان هذا الاتفاق يصب في مصلحة بلدان المنطقة والسلام العالمي” مضيفا “ان القوى الكبرى اعترفت بالحقوق النووية وحقوق ايران في تخصيب اليورانيوم”.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قد اعتبر في رسالة إلى المرشد الأعلى للجمهورية السيّد علي خامنئي ان الاتفاق بين ايران والقوى العظمى بشأن البرنامج النووي الإيراني يصب في “مصلحة بلدان المنطقة والسلام العالمي”.

رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران اكبر هاشمي رفسنجاني قال إن ما حققه الفريق الايراني المفاوض عمل كبير انقذ الشعب الايراني من المشاكل، وأوضح أنه لن يتم تغيير عدد اجهزة الطرد المركزي ولن يتم اغلاق اي منشأة نووية مشيراً إلى أن أميركا تفسر الامور بشكل آخر.

من جهته اعتبر علي أكبر ولايتي مستشار مرشد الثورة الاسلامية للشؤون الدولية ورئيس مركز الدراسات الاستراتجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام أننا “ما زلنا في الخطوات الاولى وآمل أن نتمكن من تحقيق الخطوات اللاحقة” ولفت إلى أن الصمود هو أهم الخصائص “وعلينا التمسك بصمودنا لاستكمال مسيرة احقاق حقوق ايران النووية”.

Author

الدول

الست

المباحثات

النووي

جنيف

خامنئي

روحاني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.