الخليج تتحالف ضد قطر وتسحب سفرائها

5 مارس 2014

الخليج تتحالف ضد قطر وتسحب سفرائها

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أصدرت السعودية والإمارات والبحرين بياناً مشتركاً، اليوم، أشارت فيه إلى سحب سفرائها من دولة قطر، مشيرةً إلى أنها «ستضطر إلى البدء في اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها اعتباراً من اليوم».

من جهتها، أعربت قطر، اليوم، عن أسفها واستغرابها لقرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من الدوحة، مؤكدة أنها لن تردّ بالمثل.
وأكد بيان لمجلس الوزراء القطري أن قرار الدول الخليجية الثلاث سببه «خلافات حول شؤون خارج دول مجلس التعاون»، مشدداً على «التزام الدوحة بكل الاتفاقات المبرمة في إطار مجلس التعاون».

 وأضاف البيان إنه «لا علاقة للخطوة التي أقدم عليها الأشقّاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها».
وكانت السعودية والإمارات والبحرين قد استدعت، اليوم، سفراءها من قطر. ونقلت وسائل إعلام سعودية عن بيان مشترك أن الدول الثلاث «اضطرت إلى استدعاء السفراء».

وبحسب البيان، فإن الهدف من قرار الدول الثلاث «حماية أمنها واستقرارها»، إلا أنه لم يتضمن أسباباً محددة للقرار. غير أنه حمّل الدوحة مسؤولية حدوث تصدع في مجلس التعاون الخليجي.

وقال البيان إن «الدول الثلاث اضطرت إلى البدء في اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر اعتباراً من هذا اليوم 5 مارس/ آذار الجاري»، مبرراً خطوة سحب السفراء بـ«عدم التزام قطر بالاتفاق المبرم في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في العاصمة السعودية الرياض، الذي وقّعه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحضور الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وأيّده جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الستة».

ويقضي الاتفاق الذي لم تلتزم قطر بتنفيذه، بحسب البيان، بـ«الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر»، وينص الاتفاق أيضاً على «عدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي».

وأعربت الدول الثلاث، في ختام البيان، عن أملها بأن «تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع، والذي تعقد عليه شعوبها آمالاً كبيرة».

Author

الأمارات

البحرين

الخليج

السعودية

قطر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.