اكتشاف قمر يدور حول كوكب نبتون

16 يوليو 2013

اكتشاف قمر يدور حول كوكب نبتون

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

قالت وكالة ناسا للفضاء، الاثنين، إن عالم فضاء كان يدرس صورا أرشيفية لكوكب نبتون، التقطها التلسكوب الفضائي هابل؛ اكتشف قمرا جديا يدور حول الكوكب هو الرابع عشر. ويبعد القمر المقدر قطره حوالي 12 ميلا (20 كيلومترا)، أكثر من 105 آلاف كيلومترا عن الكوكب.

وكان عالم الفلك مارك شوالتر الذي يعمل بمعهد سيتي في ماونتنفيو بولاية كاليفورنيا، يبحث في صور للتلسكوب هابل عن أقمار بين شظايا مستديرة خافتة تدور حول الكوكب عندما قرر تطبيق برنامجه التحليلي  على جزء أوسع من الفضاء.

وقال: “غيرت برنامجي، فبدلا من التوقف عند حدود النظام المستدير، بالكاد قام البرنامج بتحليل كافة البيانات من البداية إلى النهاية، وانصرفت عن جهاز الكمبيوتر وانتظرت ساعة، بينما قام البرنامج بكل عملية التحليل. عندما عدت نظرت في الصورة فكان هناك هذه النقطة الكبيرة التي لم يكن من المفترض وجودها”.

وأكد تحليل صور أخرى التقطها التلسكوب هابل لكوكب نبتون أن هذا الجسم قمر. ويبحث شوالتر وزملاؤه عن اسم للقمر لاقتراحه على الاتحاد الدولي للفلكيين صاحب الكلمة الأخيرة في هذا الشأن.

واكتشف تريتون، وهو أكبر قمر يدور حول نبتون، عام 1846 بعد أيام فقط على اكتشاف الكوكب نفسه. ويستغرق دوران القمر الذي اكتشف حديثا حول الكوكب 23 ساعة.

Author

اكتشاف

الفضاء

جديد

حول

في

قمر

كوكب

نبتون

يدور


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.