افغانستان : لم نصل الى اتفاق امني مع امريكا

22 أكتوبر 2013

 

افغانستان : لم نصل الى اتفاق امني مع امريكا

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

قال متحدث افغاني كبير ان افغانستان والولايات المتحدة لم تتفقا بعد على العديد من القضايا في معاهدة امنية مشتركة مما يثير احتمال ان تسحب واشنطن كل قواتها من افغانستان العام المقبل اذا لم يتسن حل هذه الخلافات.

ومنذ عامين انهت الولايات المتحدة مهتهما العسكرية في العراق بنتيجة مماثلة تعرف باسم “الخيار صفر” بعد فشل محادثات ثنائية مع بغداد.

ولقرابة عام تسعى واشنطن وكابول للتوصل لاتفاقية امنية ثنائية ستساعد على تحديد عدد القواعد والجنود الامريكيين الذين سيبقون في افغانستان بعد انسحاب معظم القوات الاجنبية المقاتلة بحلول نهاية العام المقبل.

وابلغ وزير الخارجية الامريكي جون كيري الصحفيين في ختام زيارة لكابول هذا الشهر انه لا توجد سوى قضية واحدة معلقة وهي طلب واشنطن حصانة جنودها من القانون الافغاني ومحاكمتهم بدلا من ذلك في الولايات المتحدة.

ولكن ايمال فيضي المتحدث باسم الرئيس الافغاني حامد كرزاي قال ان هذه القضية لم يتم حتى اثارتها خلال زيارة كيري لافغانستان والتي استمرت يومين .

وقال انه يوجد ايضا عدد من المجالات الاخرى التي لم تتفق عليها الدولتان بعد.

واردف قائلا لرويترز في مقابلة في القصر الرئاسي “احرز تقدم كبير بشأن هذه الوثيقة ولكن لم يتم الانتهاء منها.

“اذا لم نتوصل لاتفاق نهائي بشأن هذه المسودة فستذهب لمؤتمر المجلس الاعلى للقبائل (لويا جيركا) وسيتمكن الشعب الافغاني من بحث القضايا المتبقية.

“اذا لم يتم الانتهاء منها فهذا يعني وجود بعض المجالات التي حتى الحكومتين لم تتوصلا لاتفاق بشأنها بعد.”

 

Author

اتفاق

افغانستان

امريكا

امني

توقيع


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.