أوكرانيا الأزمة عشرات القتلى والجرحى

20 فبراير 2014

أوكرانيا الأزمة عشرات القتلى والجرحى

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

تجددت الاشتباكات بين المحتجين المناهضين للحكومة وقوات الشرطة في ميدان الاستقلال بوسط كييف يوم الخميس 20 فبراير/ شباط، على الرغم من اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه قيادة المعارضة والسلطات الليلة الماضية.

وفي وقت تحدثت مصادر اعلامية عن مصرع عدة اشخاص خلال مواجهات بين متظاهرين والشرطة الاوكرانية في بعض شوارع كييف.

أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية عن مقتل شرطي واصابة 29 آخرين في اشتباكات بكييف. وكانت وزارة الداخلية قد اتهمت المحتجين في وقت سابق من اليوم باستخدام أسلحة نارية ضد عناصر القوات الخاصة “بيركوت” بشكل مباشر، قائلة إن نحو 23 من أفراد القوات الحكومية أصيبوا برصاص قناص تحصن في مبنى الكونسرفاتوار المطل على ميدان الاستقلال.

وأوضحت مصادر في المعارضة أن نحو 3 آلاف من المحتجين هاجموا رجال الأمن بشكل منظم في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، ورشقوهم بقنابل المولوتوف.

ورد رجال الأمن بإلقاء قنابل ضوئية وصوتية وإطلاق الرصاص المطاطي، لكنهم انسحبوا من الميدان، ومن الشوارع المؤدية إليه ومن ميدان أوروبا المجاور.

وأعاد المحتجون احتلال المباني التي طردتهم منها قوات الأمن الثلاثاء الماضي، ومنها قصر أوكتيابرسكي، وبدأوا بإعادة نشر المتاريس في شارعي غروشيفسكوغو وفاسيليفسكي سبوسك.

وجاء ذلك بعد عودة الأمور في العاصمة الأوكرانية الى حالة من الهدوء النسبي الليلة الماضية في أعقاب اندلاع الاشتباكات العنيفة الثلاثاء، واستمرت المواجهة المحدودة الأربعاء، إذ طوقت القوات الحكومية جميع مداخل ميدان الاستقلال، بينما نصب المحتجون حواجز نارية من الإطارات المشتعلة للفصل بينهم وبين رجال الأمن.

إخلاء البرلمان الأوكراني ومبنى الحكومة

بدأت السلطات الأوكرانية إجلاء النواب والعاملين في البرلمان الأوكراني بشكل كامل، كما أكدت مصادر إخلاء مبنى الحكومة، وذلك بعد وصول المحتجين الى الحي الحكومي واقترابهم من مبنى مجلس الرادا (النواب).

وأعلن مجلس الرادا وقف أعماله يومي الخميس والجمعة.

ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات الثلاثاء الماضي الى 28 قتيلا

وكانت وزارة الصحة الأوكرانية قد أعلنت صباح الخميس عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات التي اندلعت الثلاثاء الماضي، الى 28 قتيلا.

وارتفعت الحصيلة عدة مرات منذ صباح الأربعاء، بعد وفاة عدد من المصابين في مستشفيات العاصمة.

لقاء بين يانوكوفيتش والوزراء الاوروبيين

في هذا الوقت اكد متحدث باسم الرئاسة الاوكرانية ان اللقاء جار حاليا بين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش ووزراء خارجية المانيا وفرنسا وبولندا في مقر الرئاسة بكييف.

وقال المتحدث “اللقاء جار. والوزراء الثلاثة يشاركون فيه”.

روسيا لن تتعاون مع سلطة اوكرانية خانعة

واعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الخميس ان موسكو لن تتعاون في اوكرانيا سوى مع سلطة تدافع عن “مصالح الدولة” وليست خانعة.

وقال بحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي “على شركائنا ان يكونوا اشداء ويجب ان تكون السلطة الحاكمة في اوكرانيا شرعية وفعالة ولا تداس بالارجل وكأنها ممسحة”.

مضيفا ان “على السلطة ان تركز جهودها على الدفاع عن الناس وعن قوات الامن التي تحفظ مصالح الدولة”.

Author

أوكرانيا

الأزمة

جرحى

قتلى


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.