صلة أوروبا أنتخابات الرئاسة في أوكرانيا

26 مايو 2014

صلة أوروبا أنتخابات الرئاسة في أوكرانيا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

تشهد أوكرانيا الأحد على انتخابات رئاسية تعول عليها كييف لترسيخ الصلة بينها وبين الغرب بحسب ما اكدت.

وفيما تشير استطلاعات الراي إلى أن الاقبال على الاقتراع سيكون كثيفا يقاطع الناخبون المؤيدون لروسيا في مناطق الشرق الاوكراني الانتخابات لعدم اعترافهم بشرعية حكومة كييف، هذه المقاطعة لم تلتق مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وعد بالتعامل مع الرئيس المنتخب وباحترام اختيار الشعب الأوكراني.

وعلى الرغم من أن الهدوء النسبي ساد مناطق الشرق الأوكراني قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع، إلاّ انه تقاطع مع الاعلان عن تأسيس جمهورية نوفا روسيا او روسيا الجديدة وتضم جمهوريتي دانيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين اعلنتا انفصالهما عن اوكرانيا بعد استفتاء 11 ايار/ مايو.

دوليا ،الترحيب بتصريحات بوتين الاخيرة جاء من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل اللذين تحدثا إليه خلال اتصال هاتفي ثلاثي أكد على أهمية أوكرانيا وروسيا للإتحاد الأوروبي،  وأيّدوا اجراء حوار وطني بدعم منظمة الأمن والتعاون في اوروبا لحل الأزمة وتعديل دستور أوكرانيا.

ولن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات قبل يوم الإثنين بعد ان يصدر مراقبو منظمة الأمن والتعاون في اوروبا حكمهم بشأن نزاهة الانتخابات.

إلاّ أن استطلاعات الراي في البلاد تشير إلى أن الملياردير بيترو يوروشينكو الملقب “بملك الشوكولا “والمقرّب من الغرب قد يفوز من الجولة الأولى بتخطيه نسبة الخمسين في المئة.

وقد يتحتم عليه خوض جولة إعادة مع رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي حلت في المركز الثاني بحسب الاستطلاعات.

Author

أوروبا

أوكرانيا

الأنتخابات

الرئاسة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.