أتفاق أمني بين الجزائر وتونس للقضاء على الإرهاب

7 أغسطس 2013

أتفاق أمني شامل بين الجزائر وتونس للقضاء على الإرهاب

تقرير وكالة أنباء الشرق الاوسط أفغانستان

أكد وزير الخارجية التونسي عثمان جارندي الثلاثاء أن التنسيق الأمني بين بلاده والجزائر “شامل ومحكم” ومستمر منذ زمن طويل. إلا إن الوضع الأمني في المنطقة دفع إلى “التشاور مجددا” مع الجزائر.

وقال جارندي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري مراد مدلسي “التنسيق الأمني شامل ومحكم وقائم منذ زمن بعيد، فهناك اتصالات متواصلة بين مسؤولي الأمن”.

وأضاف أن “الوضع الأمني في المنطقة يحتم علينا المزيد من التشاور”، موضحاً أن “الإرهابيين يستمدون قوتهم من تعدد جنسياتهم وقدرتهم على التنقل”.

من جهته قال مدلسي إن “التعاون الأمني له أهداف نبيلة وسنوفر له الإمكانيات اللازمة”، لكنه استبعد أن يصل هذا التعاون إلى قيام الجيش الجزائري بعمليات داخل التراب التونسي.

وقال “هناك خطوط حمراء يجب أخذها بعين الاعتبار”، موضحا “الخطوط الحمراء هي أن الجزائر لا يمكن أن تتدخل في شؤون أي دولة ولو كانت دولة جارة وحبيبة مثل تونس”.

وتابع “التعاون مفيد جداً ونحن نشعر أن الإرهاب يهم الجميع”.

ورفض الوزيران إعطاء تفاصيل عن التعاون الأمني، حتى إن مدلسي قال “لا تنتظروا منا أن نعطيكم الاستراتيجية التي سنتبعها في الميدان”.

وحل وزير الشؤون الخارجية التونسي الثلاثاء بالجزائر على رأس وفد سياسي وامني هام في زيارة عمل تدوم يومين.

و في أول تصريح له بمطار الجزائر هواري بومدين أوضح رئيس الدبلوماسية التونسية أن زيارته للجزائر تندرج في إطار التشاور “الذي لم ينقطع أبداً” بين البلدين، كما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

يشار إلى أن قوات الأمن الجزائرية والتونسية تنسقان عملياتهما على جهتي الحدود لمنع تسلل المسلحين الذين يلاحقهم الجيش التونسي في جبل الشعانبي منذ اغتيال 8 جنود تونسيين الأسبوع الماضي.

وذكرت صحف جزائرية ان الجيش الجزائري دفع بأكثر من 6500 جندي إلى منطقة الحدود، بما في ذلك وحدات للقوات الخاصة.

ومن أولى نتائج التنسيق قتل ثلاثة مسلحين ليل الجمعة السبت دخلوا الأراضي الجزائرية من تونس في منطقة بئر العاتر بولاية تبسة، كما ذكرت صحيفة الخبر.

Author

اتفاق

الإرهاب

الجزائر

القضاء

امني

بين

تونس

شال

على


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.