تعهد أمني مشترك بين أفغانستان وأيران

11 يوليو 2013

تعهد امني بين أيران وأفغانستان
تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان
أصدرت الجمهورية الإسلامية في إيران وأفغانستان بياناً أمنياً مشتركاً تعهد خلاله كلا الجانبين بعدم اللجوء إلى أي عمل من شأنه أن يهدد أمن البلدين؛ كما تعهد البلدان بعدم السماح لأي طرف أن يجعل من أراضيه منطلقاً لتهديد أمن الآخر.

وأصدر مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون الافريقية عباس عراقجي بياناً مشتركاً مع مساعد وزير الخارجية الأفغاني إرشاد احمدي الذي اختتم زيارته إلى طهران يوم أمس الثلاثاء في أعقاب اجتماع ثنائي ضم المسؤولين الرفيعين.
وأعرب البيان عن ارتياحه إلى مستوى العلاقات التي بلغها البلدين موصياً بضرورة تواصل الاجتماعات الاستشارية والسياسية المفيدة والمؤثرة بين طهران وكابول فضلاً عن توسيع نطاق التعاون بين البلدين الشقيقين.
وأكد البيان المشترك على ضرورة استمرار وتكثيف التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.
كما اعتبر البيان أن زراعة وإنتاج وتهريب المخدرات يشكلان تحدياً فعلياً ويتعذر على أي بلد التصدى له بشكل منفرد لذا يستوجب تعاوناً ثنائياً ودولياً بهذا الخصوص.
وأعلن الطرف الإيراني عن دعمه الكامل لمشروع المصالح الوطنية برعاية القيادة والحكومة الأفغانية وفي إطار الدستور الأفغاني حيث اعتبر أن السلم والاستقرار في أفغانستان سيكون لهما دوراً أساسيا في تنمية التجارة والترانزيت بين البلدين والمنطقة أيضا.

اتفاق

افانستان

الخارجية

امني

ايران

بي

مساعد

وزير


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.