كرزاي يغادر كابول متوجهاً الى طهران

8 ديسمبر 2013

كرزاي يغادر كابول متوجهاً الى طهران

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أعلن مصدر رسمى  أن الرئيس الأفغانى حامد كرزاى سيزور طهران الأحد للقاء المسئولين الإيرانيين، لتتزامن هذه الزيارة مع الضغوط التى تمارسها الولايات المتحدة عليه لتوقيع اتفاقية أمنية تحدد إطار التواجد العسكرى الأمريكى فى بلاده بعد 2014، حيث أعلنت وكالة مهر الإيرانية أن كرزاى سيجرى محادثات مع نظيره الإيرانى حسن روحانى ومسئولين إيرانيين آخرين.

وتدعو الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون كرزاى إلى التوقيع سريعا على اتفاقية أمنية تحدد شروط التواجد العسكرى الأميركى بعد انسحاب القوات الدولية من أفغانستان فى 2014 لمساندة حكومة كابول التى تواجه “تمرد” حركة طالبان.

ويرفض كرزاى توقيع المعاهدة سريعا معتبرا أن هذه المهمة يجب أن تكون من مسئولية الرئيس الجديد الذى سينتخب فى أبريل حيث يقوم وزير الدفاع الأمريكى تشاك هيجل بزيارة مفاجئة السبت إلى أفغانستان.

وإيران التى تعارض وجود قوات غربية فى أفغانستان المجاورة انتقدت هذه الاتفاقية التى يجرى التفاوض حولها معتبرة أنها لا تخدم “على المدى الطويل مصالح الشعب والحكومة الأفغانيين”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم فى مطلع الأسبوع “نعتقد أن ذلك سيترك تأثيرا سلبيا على التطورات الإقليمية ونأمل فى أن يكون القرار النهائى منسجماً مع مصالح الأمة الأفغانية على المدى البعيد”.

Author

أفغانستان

أيران

روحاني

طهران

كرزاي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.