النظام البحريني يفرض إجراءات جديدة لتقييد الشعائر الحسينية

22 فبراير 2016

 

أعلنت السلطات البحرينية بدء اتّخاذ إجراءات بهدف “تنظيم” الشعائر الحسينيّة لـ “ضبط محاولات تسييسها”، ومراقبة التبرعات ووضع ضوابط للسفر، بعد خمس سنوات على اندلاع احتجاجات شعبية ضدّ نظام آل خليفة.

                                                                           3
وتأتي هذه الإجراءات بعدما أعلنت البحرين قطع علاقاتها المتوتّرة أصلاً مع إيران مطلع كانون الثاني الماضي، إثر خطوةٍ مماثلة قامت بها السعودية رداً على تعرّض مقار ديبلوماسيّة لها في إيران لهجمات من محتجين، على خلفية إعدام الرياض رجل الدين المعارض الشيخ نمر باقر النمر.


وحذّر وزير الداخلية البحريني، راشد بن عبد الله آل خليفة، في لقاء جمعه برجال دين وأعضاء في مجلس النواب والشورى ورؤساء تحرير صحف محلية وشخصيات، من “حجم وخطورة التدخلات الإيرانيّة في الأمن الداخلي”، بحسب وكالة الأنباء الرسميّة “بنا”.


وقال: “باشرنا باتّخاذ العديد من الإجراءات في مواجهة أخطار الإرهاب”، منها “تشكيل لجنة لمراقبة عمليّات تداول الأموال وجمع التبرعات.. في إطار مكافحة تمويل الإرهاب والإخلال بالأمن”.


كذلك تحدّث عن “وضع ضوابط لسفر المواطنين من 14 إلى 18 عاماً وسائر المواطنين المسافرين إلى الدول غير الآمنة”.


في السياق الديني، شدّد وزير الداخلية على ضرورة “حماية المنبر الديني من التطرّف الديني والسياسي والتحريض”، و “ضبط محاولات تسييس الشعائر الحسينية وبث الفوضى والتحريض خروجاً عن مضمونها”، مضيفاً “هذا الأمر يتطلّب تنظيمها من حيث تحديد أيّامها وتوقيتها وأماكن خروجها وتحديد مسؤولية القائمين عليها، وإننا لن نسمح بأن تستغل هذه المناسبة لإحداث الفوضى والإخلال بالنظام العام”.

Author

البحرين

الثورة البحرينية

الشعائر الحسينية


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.