هيلاري و ترامب يعززان موقفهما في المنافسة على كرسي الرئاسة

23 مارس 2016

عزز كل من المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب، تقدمهما في الانتخابات التمهيدية ضمن الاقتراع الرئاسي الاميركي، وذلك برغم فوز منافسين لهما في عدد من ولايات غرب الولايات المتحدة.

                                                                           10
وحقق ترامب فوزاً كبيراً في الانتخابات التمهيدية لولاية اريزونا الا ان نائب تكساس تيد كروز اكتسحه في يوتاه حيث حصد 70 في المئة من الاصوات بحسب نتائج جزئية.

وعلى الرغم من حلول ترامب في المركز الثالث بولاية يوتاه بعد كروز وحاكم اوهايو جون كاسيك، لكنه تمكن من جمع العدد الاكبر من المندوبين بعد فوزه في ولاية أريزونا مع نهاية اليوم الانتخابي، معززاً بذلك تقدمه في المقلب الجمهوري.

من جهة ثانية، تغلب الديموقراطي بيرني ساندرز بفارق كبير على كلينتون في ولايتي يوتاه وايداهو، بينما فازت وزيرة الخارجية السابقة بـ60 في المئة من الاصوات في ولاية اريزونا، التي تتمتع بعدد اكبر من المندوبين.

ومن المفترض أن يتيح الهامش الكبير للفوز الذي حققه ساندرز في الولايتين (اكثر من 70 في المئة من الاصوات بحسب نتائج جزئية) ان يحصل في الاجمال على عدد اكبر بقليل من المندوبين الموزعين بشكل نسبي من منافسته كلينتون.

وتقدم ساندرز ليس سوى انتكاسة بسيطة لكلينتون، فقد حصدت الاسبوع الماضي مئة مندوب اكثر من ساندرز في خمس انتخابات تمهيدية كبيرة، بينما لم يفز الأخير بأي انتخابات منذ ميشيغن قبل اسبوعين.

ومن المتوقع أن تنهي كلينتون اليوم بأكثر من 1700 مندوب في مقابل 930 لساندرز، بحسب تقديرات شبكة “سي ان ان”، بينما عدد المندوبين المطلوب لكسب ترشيح الحزب “الديموقراطي” هو 2383.

وعبرت كلينتون في تجمع انتخابي في سياتل (شمال غربي)، عن سعادتها بفوزها في الاقتراع وانتقدت ردود فعل المرشحين الجمهوريين بعد اعتداءات بروكسل.

وكان ترامب تحدث عن العودة الى استخدام التعذيب من جديد بينما اقترح تيد كروز ان تقوم الشرطة بدوريات في الاحياء التي يشكل المسلمون غالبية سكانها.

وقالت: “نحتاج الى قائدة تتمتع بقدرات ريادية وقوية وذكية وقبل كل شىء متوازنة للرد على التهديدات”، مضيفة أن “ما يقترحه دونالد ترامب وتيد كروز وآخرون ليس خطأ فقط بل خطير ايضا ولم يعزز امننا”.

Author

الإنتخابات الأمريكية

الولايات المتحدة

دونالد ترامب

هيلاري كلينتون


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.