هيغل متفائل ببقاء القوات الأمريكية في أفغانستان

24 أكتوبر 2013

هيغل متفائل ببقاء القوات الأمريكية في أفغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أعرب وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل عن تفاؤله حيال التوصل في الاسابيع المقبلة الى ابرام اتفاق بين واشنطن وكابول يسمح بالابقاء على وجود عسكري اميركي في افغانستان بعد 2014.

وقال هيغل في ختام اجتماع مع نظرائه في دول حلف شمال الاطلسي في بروكسل يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول “اذا سار هذا الامر كما هو متوقع، فسنتوصل الى اتفاق قريبا جدا”.

من جانبه أكد وزير الدفاع الافغاني باسم الله خان محمدي، الذي دعي الى اجتماع بروكسل، ان اللويا جيرغا (مجلس الوجهاء الأفغاني) “سيوافق على الاتفاق”، مضيفا “انا متفائل جدا” وأن العقبات الاخيرة تتم ازالتها.

بدوره ابدى الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن هو الاخر “ثقته” بالنسبة الى التوقيع على الاتفاق في وقت قريب.

والمسالة الاكثر حساسية هي الحصانة حيال القانون الافغاني التي تطلبها واشنطن للجنود الاميركيين الذين سيبقون في افغانستان.

وفي حال التوقيع عليها، فان المعاهدة الثنائية ستسمح للقوات الافغانية بالاعتماد على دعم اميركي وخصوصا دعم جوي بعد مغادرة الـ87 الف جندي من الحلف الاطلسي بحلول نهاية 2014 والذي يخشى معه حصول تصعيد في اعمال العنف في البلد.

وهذا الاتفاق سيفتح الطريق ايضا امام اطلاق مهمة للحلف الاطلسي مخصصة لـ”دعم” و”تأهيل” القوات الافغانية من دون المشاركة في معارك.

ومجلس اللويا جيرغا الذي لا يجتمع الا بصورة استثنائية لاتخاذ قرارات كبرى في افغانستان، سيبدأ بين 18 و21 تشرين الثاني/نوفمبر وسيستمر بين اربعة الى سبعة ايام.

Author

أفغانستان

أمريكا

بقاء

تفائل

قوات

هيغل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.