نجاد وروحاني في زيارة رمزية الى العراق

17 يوليو 2013

نجاد في زيارة رمزية الى العراق وروحاني في زيارة مماثلة
تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان
 يبدأ الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد زيارة الى بغداد خلال الساعات المقبلة وصفت بانها رمزية ووداعية، وفي الوقت ذاته أُعلن في العاصمة العراقية أن الرئيس الايراني المنتخب حسن روحاني سيقوم بزيارة مماثلة بعد ادائه القسم رئيسا في الرابع من الشهر المقبل لكنها ستكون زيارة عمل لتعزيز علاقات البلدين التي تشهد تطورا مضطردا يقول سياسيون عراقيون انها تتعدى ذلك الى التدخل في الشؤون الداخلية العراقية.
أكدت وزارة الخارجية الايرانية أن الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد سيقوم بزيارة الى العراق، وقال عباس عراقجي الناطق الرسمي بإسم الوزارة ان الرئيس العراقي جلال الطالباني وجه العام الماضي دعوة رسمية لأحمدي نجاد لزيارة بغداد الا ان ظروفه الصحية حالت دون اجراء الزيارة. واوضح ان المسؤولين العراقيين ابدوا رغبة بزيارة أحمدي نجاد لبغداد قبل انتهاء ولايته الرئاسية لذا تقرر اجراء الزيارة الرسمية المرتقبة خلال الساعات المقبلة.
ومن المنتظر ان يلتقي أحمدي نجاد مع كبار المسؤولين العراقيين بضمنهم رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي اضافة الى مسؤولين اخرين.
وكان السفارة الايرانية في العراق اعلنت نهاية العام الماضي عن تأجيل زيارة مرتقبة لأحمدي نجاد الى بغداد كان من الفترض ان يقوم بها في كانون الاول (ديسمبر) الماضي بسبب مرض طالباني ونقله الى المانيا للعلاج حيث مازال هناك راقدا في احدى مستشفياتها.
يذكر أن أحمدي نجاد يستعد لمغادرة مهام منصبه وتسليم السلطة للرئيس حسن روحاني، المحسوب على التيار الإصلاحي، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الأخيرة. وكان نجاد قام في الثاني من اذار (مارس) عام 2008 بزيارة تاريخية الى العراق هي الاولى لرئيس ايراني لهذا البلد.
ومن جهة اخرى اعلن مصدر رسمي عراقي بزيارة رسمية سيقوم بها الرئيس الايراني المنتخب حسن روحاني الى بغداد وذلك بعد ان يؤدي في الرابع من الشهر المقبل اليمين الدستورية لتولي منصبه رسميا رئيسا للجمهورية . وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي في تصريح صحافي ان ” الحكومة العراقية تعرب عن أملها في فتح تعزيز العلاقات مع ايران في عهد الرئيس روحاني على أساس المصالح المشتركة و الإحترام المتبادل.
ووصف الموسوي زيارة نجاد المرتقبة الى بغداد بانها رمزية لمناسبة انتهاء ولايته وسيخصصها لزيارة العتبات المقدسة في بغداد والنجف وكربلاء . وقال “لا نتوقع أن تكون هناك اتفاقات رسمية خلال الزيارة التي ستستغرق يومين لكن ستكون هناك لقاءات لأحمدي نجاد مع أغلب قادة البلاد وفي مقدمتهم المالكي و الخزاعي إضافة إلى النجيفي”. واوضح أن مرض طالباني أدى إلى تأجيل هذه الزيارة إلى هذا التوقيت  “كما نأمل أن يقوم الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني بزيارة قريبة للعراق لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تخص البلدين والمنطقة”.

Author

ايران

بغداد

رئيس

رمزية

روحاني

زيارة

في

نجاد


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.