مقتل متظاهر في تركيا بعد اطلاق الجيش النار على المتظاهرين

29 يونيو 2013

مقتل متظاهر في تركيا بعد اطلاق الجيش التركي النار على متظاهرين

تقرير وكالة انباء الشرق الأوسط افغانستان

قتل شخص واصيب ثمانية اخرون على الاقل بجروح الجمعة في جنوب شرق تركيا عندما اطلق الجيش النار في الهواء لتفريق حوالى 300 متظاهر كانوا ينددون بتوسيع معسكر للجيش، كما افادت مصادر امنية.
وسقط الضحية في ظروف لم تتحدد بعد اثناء تدخل الجنود في بلدة ليس في محافظة ديار بكر، كما اوضحت المصادر نفسها.
واكدت وكالة “فرات نيوز” الكردية للانباء مقتل شخص، موضحة ان الجيش بدأ باطلاق النار بينما اضرم المتظاهرون النار في عدد من الخيم داخل ورشة المعسكر وهاجموا قوات الامن عبر رشقها بالحجارة والقنابل الحارقة.
وتاتي هذه الحوادث بينما واجهت الحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا اكبر حركة احتجاج منذ وصولها الى السلطة في العام 2002.
وحركة الاحتجاج التي انطلقت في 31 ايار/مايو من تعبئة ضد تدمير حديقة جيزي العامة في اسطنبول، تحولت الى حالة من الغضب السياسي ضمت في نهاية الاسبوع الماضي اكثر من 2,5 مليون شخص في قرابة 80 مدينة في انحاء البلاد، بحسب تقديرات اجهزة الشرطة.
وبقيت منطقة جنوب شرق تركيا حيث الغالبية من الاكراد بعيدة عن حركة الاحتجاج هذه التي طالت اسطنبول خصوصا والعاصمة انقرة وازمير (غرب).
ومنذ قيام الشرطة في 15 حزيران/يونيو باجلائهم بالقوة من معقلهم في حديقة جيزي، اختار المتظاهرون التحرك بشكل سلمي اكثر مثل تنظيم منتديات للنقاش في حدائق. وحدها انقرة بقيت مسرحا لمواجهات مستمرة وليلية بين الشرطة والمحتجين.
وتعرض قمع حركة الاحتجاج للانتقاد الشديد في العالم اجمع وشوه صورة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.
وبحسب اخر حصيلة لجمعية الاطباء الاتراك، فان هذه التظاهرات اوقعت اربعة قتلى، هم ثلاثة من المحتجين وشرطي، واصابة حوالى ثمانية الاف شخص بجروح.

Author

اشتباكات

امن

تركيا

جرحى

سلمية

قتلى

قمع

مظاهرات


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.