مفاوضات بين حكومة كرزاي وطالبان في دبي

18 فبراير 2014

مفاوضات بين حكومة كرزاي وطالبان في دبي

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

قالت مصادر مطلعة إن وفدا من المجلس الأعلى للسلام في أفغانستان توجه إلى دبي للقاء شخصيات سابقة وحالية في حركة «طالبان» أملا في وضع الأساس لمحادثات سلام لإنهاء الصراع الطويل في كابول.

وأكد مسؤولون من المجلس الأعلى للسلام والحكومة الأفغانية أن مسؤولين بقيادة محمد معصوم ستانيكزاي، وهو مساعد كبير للرئيس حامد كرزاي توجهوا إلى الإمارات، الأحد.

وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، إن الوفد يعتزم الاجتماع مع مجموعة من شخصيات «طالبان» بقيادة أغاجان معتصم، الذي كان وزيرا للمالية في حكومة «طالبان» بين 1996 و2001.

وأضاف المسؤولون أن الزيارة تأتي في أعقاب اجتماع عقده «معتصم» بدبي، في الآونة الأخيرة، قال مسؤولون أفغان إنه ضم 16 من الشخصيات الكبيرة السابقة والحالية في «طالبان» بينهم 6 وزراء سابقين من الحركة و6 رجال يقال إنهم قادة حاليون بالحركة.

وعقب اللقاء قال «معتصم»، في بيان، إن «المشاركين أكدوا جميعا على ضرورة إجراء نقاش بين جميع الأفغان وعلى الحاجة لإيجاد حل سلمي»، وكان «معتصم» في وقت من الأوقات شخصية قوية في اللجنة السياسية لـ«طالبان» لكن صلاته بالحركة الأن غير واضحة.

وأضاف المسؤولون أنه في حين توجه وفد مجلس السلام إلى دبي لأن شخصيات «طالبان» أبدت استعدادها للقاء ممثلين عن الحكومة الأفغانية، وهي خطوة غير مألوفة بالنسبة لأي من أعضاء «طالبان»، فإنه لم يتضح ما إذا كان كل المشاركين سيسيرون على نفس النهج.

وإذا عقد وفد مجلس السلام محادثات بالفعل مع شخصيات «طالبان» فقد يمثل هذا خطوة للإمام في جهود حكومة «كرزاي» لإجراء حوار مع أعضاء مهمين في حركة تشن هجمات مسلحة منذ أكثر من 12 عاما.

وسيكون أيضا إنجازا شخصيا لـ«كرزاي»، الذي يشعر بالاستياء منذ فترة طويلة من عدم استعداد قيادة «طالبان» لإجراء محادثات إلا مع المسؤولين الغربيين والعرب، بينما يستعد لترك منصبه بعد انتخابات إبريل المقبلة، ويعتقد أن مقر قيادة «طالبان» موجود في باكستان، وعلى رأسها الملا محمد عمر.

وعلى مدى سنوات رفضت قيادة «طالبان» المنعزلة التفاوض مباشرة مع حكومة «كرزاي»، الذي تقول «طالبان» إنه زعيم «غير شرعي».

Author

أفغانستان

حكومة

طالبان

كرزاي

مفاوضات


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.