معارضة باكستان تواصل اغلاق طريق الناتو الى افغانستان

2 ديسمبر 2013

 

معارضة باكستان تواصل اغلاق طريق الناتو الى افغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

 باكستان، واصل محتجون شمال غرب البلاد، قطع الطريق على إمدادات قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، لليوم السابع على التوالي.

وحضت «الجماعة الإسلامية» الحكومة على أن تغلق رسمياً الطريق، للضغط على الولايات المتحدة كي توقف غارات الطائرات بلا طيار التي تسفر عن قتل كثير من المدنيين.

وانضمت إلى هذا الحراك «حركة الإنصاف» بزعامة بطل «الكريكيت» السابق عمران خان، ومنعت شاحنة إمدادات تابعة للحلف من المرور على طريق رئيسي في إقليم خيبر بختونخوا تستخدمه المركبات التي تنقل المؤن إلى القوة التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.

وتسيطر «حركة الإنصاف» على أحد المعبرين الحدوديين الرئيسين في باكستان اللذين تعبر من خلالهما الإمدادات للحلف. ويقول مسؤولون: «إن حوالى 70 في المئة من الإمدادات لآلاف الجنود الأجانب تمر عبرهما».

وفي تصريحات للصحافيين بعد افتتاح مسجد في لاهور السبت، رأى زعيم «الجماعة الإسلامية» سيد منور حسن أن إغلاق طرق إمدادات الحلف عبر باكستان، يمكن أن يحدث تأثيرا قوياً، فيما تستعد القوات الأميركية وقوات غربية أخرى لسحب غالبية قواتها من أفغانستان في حلول نهاية العام المقبل.

وأردف: «أن هذا سيكون التوقيت الأمثل للضغط على الولايات المتحدة لوقف هجمات الطائرات بلا طيار على الأراضي الباكستانية».

وقال: «يجب أن يغادروا أفغانستان في 2014. لذا، من الضروري أن يخرجوا مئات الآلاف من شاحناتهم وحاوياتهم من هنا وأن يرسلوها إلى أوروبا وأميركا.

كما يجب أن يخرجوا أكثر من 100 ألف جندي من أفغانستان. إنهم في موقف صعب جداً». و

باكستان هي الطريق الرئيسي لإمداد القوات الأميركية في أفغانستان بكل مستلزماتها من الغذاء ومياه الشرب إلى الوقود.

وناشد زعيم «الجماعة» رئيس الوزراء نواز شريف اتخاذ هذا القرار لمصلحة البلاد.

وقال: «ربما يكون السيد نواز شريف رأى الكثير من الرسوم البيانية عن شعبيته، لكنني أريد أن أقول له إنه إذا أعلن وقف الإمدادات لحلف الأطلسي فوراً، وإذا طلب من قواته المسلحة وإدارته المدنية إغلاق طريق الإمداد للحلف، فإن كل من يعارضون نواز شريف وسياساته سيقفون في صفه».

ولجأت الولايات المتحدة إلى غارات بطائرات بلا طيار على نطاق واسع لاستهداف المتشددين، لكن هذه الغارات تسفر عن سقوط مدنيين في بعض الأحيان، ما يثير غضباً على مستوى البلاد.

 

Author

اغلاق

افغانستان

الحدود

الناتو

باكستان

مرور

معارضة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.