مظاهرات أمريكية إحتجاجاً على إجراءات عنصرية

25 نوفمبر 2014

مظاهرات أمريكية إحتجاجاً على إجراءات عنصرية

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مساء الاثنين، الشعب الأمريكي إلى الهدوء والتظاهر السلمي بعد أن قررت هيئة من المحلفين بولاية ميسوري بعدم إدانة الشرطي دانييل ويلسون لإطلاقه النار على شاب أفريقي أمريكي أعزل ما أدى لمقتله.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي عاجل ليلة الاثنين بتوقيت واشنطن “نحن أمة تأسست على حكم القانون، ولا بد أن نتقبل أن صدور هذا القرار كان عائداً لهيئة المحلفين”، مشيراً إلى أن القرار كان “سيتحول إلى موضوع للخلاف المتشنج في كلتا الحالتين (مذنب أو غير مذنب) ليس في فيرغسون فحسب ولكن في كافة أنحاء أمريكا”.
وكان شاب أفريقي أمريكي يدعى مايكل براون، 18 عاماً، قتل بعدما قام ضابط شرطة أبيض بإطلاق ست رصاصات عليه ما أرداه قتيلاً، الأمر الذي تسبب في خروج تظاهرات كبيرة منددة بالعنف الذي تمارسه الشرطة وبالأخص ضد الأقليات غير البيضاء.
الرئيس الأمريكي أكد في كلمته المتلفزة على أن “والدي مايكل براون خسرا أكثر من أي أحد، ويجب علينا أن نحترم رغبتهما”.
وكانت عائلة القتيل قد أعربت في بيان لها عقب إعلان قرار هيئة المحلفين، قائلة “لقد خاب ظننا بشكل فظيع لأن قاتل ابننا لن يواجه عواقب أفعاله”، داعين في الوقت نفسه المتظاهرين إلى التهدئة بالقول “نحن نطلب منهم (المتظاهرين) التنفيس عن إحباطهم بطرق تؤدي إلى التغيير الإيجابي، نحن بحاجة للعمل سويا على إصلاح النظام الذي سمح لهذا (القتل) بأن يحصل”.
ودعا أوباما الشرطة المحلية في فيرغسون والمناطق المجاورة إلى “الالتزام والحرص وضبط النفس في التعامل مع التظاهرات السلمية”.
وشدد على أهمية الاعتراف بأن “هذه ليست مشكلة فيرغسون لوحدها ولكن هذه قضية أمريكا كلها”.

ونزل الاف الاميركيين الى الشوارع في جميع انحاء الولايات المتحدة من سياتل الى نيويورك مرورا بشيكاغو ولوس انجليس

وبعد اعلان قرار هيئة المحلفين توجه مئات المتظاهرين الى ساحة تايمز سكوير في نيوروك حاملين لافتات سوداء كتب عليها “العنصرية تقتل” و”لن نبقى صامتين” وتندد ب”عنصرية الشرطة” وردد المحتجون الذين تزايدت اعدادهم مع الوقت “لا عدالة لا سلام” فيما شبه البعض الشرطة بمنظمة كو كلاكس كلان ووجهوا اليها شتائم، على ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق اشهر ساحة في العالم وقد حضر قائد شرطة نيويورك بيل براتون الى تايمز سكوير حيث القى احد المحجين على وجهه طلاء احمر.

وتجمع المتظاهرون ايضا في ساحة يونيون سكوير الى جنوب مانهاتن فيما قررت مجموعة ثالثة من المحتجين التوجه الى هارلم سيرا على الاقدام فتقدمت في الجادة السابعة خلف لافتة تطالب ب”العدالة من اجل مايكل براون” الشاب البالغ من العمر 18 عاما  .

وفي واشنطن تجمع بضع مئات المحتجين امام البيت الابيض هاتفين “ارفعوا ايديكم لا تطلقوا النار”، الشعار الذي اعتمده المتظاهرون منذ وقوع المأساة في مدينة فرغسون الصغيرة في ميسوري (وسط).

ورفعوا لافتات كتب عليها “اوقفوا ترهيب الشرطة العنصري” و”حياة السود لها اهمية”، على ما افاد مراسل فرانس برس في البيت الابيض الذي رأى الموكب يتوجه نحو مبنى الكابيتول.

كذلك جرت تظاهرات في بوسطن ولوس انجليس وفيلادلفيا ودنفر وسياتل واوكلاند (كاليفورنيا) حيث قطع متظاهرون طريقا سريعا، وكذلك في شيكاغو وسولت ليك سيتي ولم يذكر وقوع اي حادث بالغ خلال الساعات الاولى من التحركات بالرغم من التوتر الشديد.

Author

الاثنين

الشرطة العنصري

الشعب الأمريكي

الشوارع

المتظاهرون

كاليفورنيا

لوس انجليس

مظاهرات أمريكية


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.