لماذا تتجسس أمريكا

3 نوفمبر 2013

لماذا امريكا تتجسس لمحاربة الإرهاب أم الأقتصاد

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

يتناول مركز الدراسات العربية والأميركية استمرار التفاعلات لمسار تجسس وكالة الأمن القومي، التي لا ينبغي أن تفاجئ أحداً، رسميين وعاديين؛ وتفنيد التعليلات الرسمية بضرورة المضي فيها “كجزء من استراتيجية مكافحة الإرهاب”.

بالإضافة إلى تسليط الضوء على استغلال المعلومات لخدمة التجسس الاقتصادي على الدول والمؤسسات الاجنبية، وعلى رأسها الدول “الصديقة والحليفة” للولايات المتحدة.

لم تفلح تطمينات الرئيس اوباما بالايحاء تارة والمداراة تارة اخرى بتعرضه لخذلان المؤسسة الأمنية ومسؤوليها لتفادي الانتقادات المتزايدة، واستبق التحرك قبل بدء تدحرج كرة الثلج لتهدئة مخاوف الحلفاء الاوروبيين والداخل الاميركي.

وسارعت وزارة الخارجية الاميركية (31/10) للاعلان عن جولة واسعة عاجلة يقوم بها جون كيري تشمل دولا اوروبية وعدد من الدول العربية و”اسرائيل،” بغية استيعاب تداعيات التجسس على عدد من الزعماء، وعلى رأسهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

واعترف وزير الخارجية بالتزامن مع الاعلان عن جولته بتجاوز وانتهاك الاجهزة الأمنية لصلاحياتها، مستدركا انها حدثت “دون علم المسؤولين الرئيسيين” في الادارة الاميركية.

 وقال “هناك جهود لتجميع المعلومات، نعم، على نحو غير ملائم في بعض الاحيان ..”

ايضا، رافق اعتراف جون كيري دعوة مجموعة من كبريات شركات الاتصالات في اميركا الى تبني “اصلاحات جذرية” في برامج التجسس الداخلي تعزز اجراءات الرقابة والشفافية، على ضوء كشف وثائق ادوارد سنودن عن اختراق وكالة الأمن القومي للكوابل الضوئية التي تربط اجهزة شركتي ياهو وغوغل بمختلف مناطق العالم والتنصت على المعلومات الهائلة التي تمر عبرها يوميا.

جهود التنصت والتجسس الاميركية على نحو 35 من زعماء العالم اعاد للواجهة ماهية طبيعة ومهام وكالة الأمن القومي، التي برزت شهرتها على خلفية زعمها انها تتصدى للارهاب وحصدت معلومات ضخمة وشديدة الخصوصية لعدد كبير من الافراد والمجموعات، لسس آخرها التنصت على زعماء اسبانيا ورصيد ضخم من المكالمات الهاتفية التي جرت في الجزيرة العربية.

يجري توجيه سهام خصومها في المؤسسات الاعلامية المختلفة بانها ركزت جهودها على نواحي اخرى تتعدى ادعاءها بمكافحة الارهاب.

Author


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.