لا تفاوض أو تسوية مع أردوغان

15 يونيو 2013

 

الاتراك يرفضون التفاوض أو التسوية مع أردوغان

عن المحتجين الاتراك رفضهم الحديث عن أيّ تسوية أو اتفاق مع اردوغان على اعتبار أن مطالبهم تتعدى قضية هدم حديقة جيزي

وكذلك نقلت عن نِقابة الأطباء رفضها تزويد الحكومة بأسماء الأطباء الذين عالجوا المتظاهرين الجرحى إبان التظاهرات، بعدما كانت طلبته حكومة اردوغان للتحقيق مع هؤلاء الأطباء.

من جهته، اعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن امله في اخلاء المتظاهرين لحديقة جيزي في اسطنبول مساء الجمعة، وذلك بعد تعهده بتعليق مشروع تطوير الموقع.

وقال اردوغان إنه يأمل ان ينتهي هذا الامر بحلول مساء الجمعة، مجدداً الدعوة للمتظاهرين الى وقف تظاهراتهم.

واضاف رئيس الوزراء التركي “نحن نتحدث مع ممثلين عن المتظاهرين منذ يومين، وآمل ان ينجح ذلك”.

وجدد اردوغان، بحسب “فرانس برس” تعهده بعدم المساس بالحديقة قبل حكم القضاء بشكل نهائي في القضية، لافتاً الى أن الحكومة ستنتظر القرار النهائي من القضاء وعندما سيحصل ذلك، ستجري تصويتاً عاماً وستقبل بالنتيجة التي ستصدر.

ومن المقرر ان يصدر موقف رسمي من مجموعة “تضامن تقسيم”، كبرى تنسيقيات المنظمات التي تعتصم في حديقة جيزي، الجمعة يتناول الرد على تعهدات اردوغان الاخيرة.

وكان ممثلو المتظاهرين قد التقوا باردوغان في اجتماع عاجل ليل الخميس – الجمعة بعدما رفضوا انذاره الاخير باخلاء الحديقة. وبعد المحادثات التي استغرقت اربع ساعات لم يصدر اي قرار ملموس بل مجموعة وعود وضمانات من السلطات في مسعى للخروج من الازمة، كما اوردت “رويترز”.

ففي 31 ايار/مايو قررت محكمة ادارية في اسطنبول رفع متظاهرون شكوى امامها تعليق اعمال التأهيل حتى اتخاذ قرار حول مضمون الدعوى، وهو قرار استأنفته الحكومة.

وكان اردوغان اتخذ في وقت سابق موقفاً مواجهاً للمتظاهرين في حديقة جيزي.

وبدأت الاحتجاجات على مشروع لاقتلاع 600 شجرة في الحديقة تلاها رد وحشي من الشرطة منذ اسبوعين ما اثار تظاهرات في مختلف انحاء البلاد ضد اردوغان وحكومته التي يتهمها منتقدوها بالتسلط المتزايد. وقتل اربعة اشخاص في الاحتجاجات حول البلاد فيما اصيب حوالى 5000 متظاهر.

وشهدت مدن تركية اخرى مواجهات مشابهة. وانتقدت الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الغربيين لتركيا طريقة تعامل اردوغان مع الازمة.

وتبنى البرلمان الاوروبي الخميس قراراً يحذر الحكومة التركية من اتخاذ “اجراءات قاسية بحق المتظاهرين المسالمين”.

 

Author

اردوغان

الازمة

الامن

الحديقة

القمع

المظاهرات

تركيا

تسوية

لا

لا تفاوض


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.