تركيا: تفكر بتطبيق قانون تجريم الزنا

21 فبراير 2018

تركيا: تفكر بتطبيق قانون تجريم الزنا

صرح رجب طيب أردوغان الرئيس التركى إنه يتعين على الحكومة بحث تجريم الزنا ليتطرق بذلك إلى قضية أثارت الحنق فى أوساط الأتراك العلمانيين وأدت إلى تحذيرات من الاتحاد الأوروبى عندما طرح حزبه الأمر قبل أكثر من عشر سنوات.

قضت تركيا بمشروعية الدعارة بالنسبة للنساء فى أواخر تسعينيات القرن الماضي. والدعارة مشروعة بالنسبة للرجال فى تركيا منذ وقت طويل.

قال اردوغان “إنها قضية قديمة للغاية وواسعة النطاق. ينبغى مناقشتها. كانت بالفعل ضمن اقتراحاتنا القانونية (عام 2004).

 واتخذنا فى ذلك الوقت خطوة بما يتوافق مع مطالب الاتحاد الأوروبى لكننا أخطأنا”.

حزب العدالة والتنمية الحاكم ذو الجذور الإسلامية أثار هذه النقطة فى عام 2004 بعد وصوله إلى السلطة وفى إطار تجديد واسع للقانون الجنائى التركى.

لكن رد فعل المعارضة العلمانية التركية كان قويا كما قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبى إن الاقتراح قد يعرض جهود تركيا للانضمام إلى الاتحاد للخطر.

لا تزال تركيا من الناحية النظرية مرشحة لنيل عضوية الاتحاد لكن محادثات انضمامها جُمدت فى أعقاب حملة اعتقالات واسعة النطاق أعقبت محاولة انقلاب فى البلاد عام 2016.

وفى المقابل غضب إردوغان من تعطيل الاتحاد الأوروبى مساعى بلاده كما هدد الرئيس التركى بالانسحاب من المحادثات.

وقال إردوغان للصحفيين بعد كلمة فى البرلمان أمس الثلاثاء “أرى أن الوقت مناسب جدا لمناقشة قضية الدعارة مجددا لأن وضع مجتمعنا اختلف فيما يتعلق بالقيم الأخلاقية”.

فيما يتهم منتقدون إردوغان بسحق الحريات الديمقراطية نظرا لاعتقال عشرات الآلاف وشن حملة على الإعلام منذ الانقلاب الفاشل. وتحدث الرئيس التركى من قبل عن رغبته فى تنشئة “جيل متدين”.

Author

اردوغان

الزنا

تركيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed