كيف ينظر العرب الى الميليشات في افغانستان أن عادت

28 فبراير 2015

كيف ينظر العرب الى الميليشات في افغانستان أن عادت

وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

 

أثار إعلان نائب الرئيس الأفغاني الجنرال عبد الرشيد دوستم، الذي ينتمي عرقياً إلى قومية الأزبك القاطنين في شمالأفغانستان عن عمله على تشكيل مليشيات خاصة، يبلغ عدد جنودها نحو عشرين ألفاً لمساندة الجيش الأفغاني في مجابهة الجماعات المسلّحة، استغراب الشعب الأفغاني وقلقه، كما أعاد إلى أذهان الأفغان الأعمال الإجرامية التي ارتكبتها المليشيات التي شكّلتها الحكومة الأفغانية الموالية للاتحاد السوفييتي عام 1979 لمواجهة المجاهدين، والتي سيطرت على مناطق في أفغانستان حتى مجيء حركة “طالبان” إلى الحكم عام 1996.

وكان دوستم قائد مجموعة مليشيات تنتمي إلى عرقية الأزبك، تُسمى مليشيات “كلم جم” والذي يعني في اللغة المحلية “سارقي السجاد”.

وبرر دوستم فكرة تشكيل المليشيات بقوله إن “الوضع الأمني الراهن في البلاد من أكبر التحديات التي تواجهها الحكومة الأفغانية”، وإنه يريد أن يساهم في ما وصفه بنجاة الشعب الأفغاني من ويلات الحرب التي فرضتها الجماعات المسلحة.

وشدد على أن مليشياته سوف تتحرك باتجاه جنوب أفغانستان، وبالتحديد إلى إقليمي هلمند وقندهار معقلي حركة “طالبان” لقمع الجماعات المسلحة، بعد القضاء عليها في شمال البلاد.

وعلى عكس ما كان يتوقعه دوستم الذي لعب دوراً خطيراً في أحداث أفغانستان منذ ثمانينيات القرن الماضي، لم يرحب الأفغان بهذه الفكرة بل إنها أثارت غضب السياسيين والعسكريين، إذ قال مسؤول أمن قندهار الجنرال عبد الرزاق،

وهو أحد أبرز المطلوبين لحركة “طالبان”، إن ما يحلم به نائب الرئيس الأفغاني أمر خطير للغاية، لأنه محاولة لترويج فكرة الدويلات داخل الدولة، وإن الأفغان لن يقبلوا فكرة تشكيل المليشيات أياً كان قائدها، إذ إنها لعبت دوراً سيئاً وخطيراً بعد سقوط الحكومة الأفغانية الموالية للاتحاد السوفييتي.

 

وأشار عبد الرزاق إلى أن “أفغانستان اليوم ليست تلك التي كانت قبل عشرة أعوام أو أكثر، حين كان دوستم يقود المليشيات الأزبكية، لأن أجهزة الأمن قادرة على مواجهة أي تحدٍ أمني، ولا داعي لتشكيل مليشيات على أسس عرقية وقبلية”، محذراً من أن أي خطوة كهذه ستخلق فوضى في البلاد

 

المصدر “موقع العربي الجديد الالكتروني””

 

Author

أفغانستان

دوستم


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.