كيري في بولندا لبحث العلاقات التجارية بين البلدين

5 نوفمبر 2013

كيري في بولندا لبحث العلاقات التجارية بين البلدين

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

وصل وزير الخارجية الاميركية جون كيري مساء امس الاثنين الى بولندا لاجراء محادثات تتناول العلاقات التجارية المهمة بين البلدين ومشروع بناء منظومة اميركية للدفاع المضاد للصواريخ في هذا البلد بحلول 2018.

وتأتي زيارة الوزير الاميركي الى بولندا في غمرة السجال الدائر في اوروبا حول انشطة التنصت الواسعة النطاق التي مارستها وكالات الاستخبارات الاميركية والتي ارتدّت سلبا على العلاقات بين ضفتي الاطلسي.

وكان كيري اقر الخميس للمرة الاولى بان بلاده ذهبت في بعض الحالات “بعيدا جدا” في انشطتها التنصتية.

وفور وصوله الى وارسو آتيا من الرياض توجه كيري الى ضريح تاداوش مازوفييسكي، أول رئيس وزراء لبولندا بعد سقوط النظام الشيوعي عام 1989 والذي رحل مؤخرا عن عمر ناهز 86 عاما، وقد وضع الوزير الاميركي باقة زهور على الضريح.

وقالت جنيفر بساكي المتحدثة باسم الخارجية الاميركية انه “سيلتقي مسؤولين بولنديين للتداول معهم في اتفاقات شراكة دفاعية مع بولندا، الى جانب القضايا الاخرى ذات المصلحة المشتركة”.

والى جانب القضايا العسكرية سيبحث كيري مسائل التعاون التجاري.

وقالت بساكي ان “بولندا هي اكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في اوروبا الوسطى، والولايات المتحدة احد ابرز المستثمرين الاجانب في اوروبا.

انها علاقة اقتصادية بالغة الاهمية”.

واوضحت المتحدثة ان التبادل التجاري بين البلدين قفز بنسبة اربعة اضعاف خلال السنوات العشر الاخيرة والصادرات الاميركية الى بولندا “زادت بنسبة 37% خلال الاشهر السبعة الاولى من العام 2013″، في حين بلغ اجمالي استثمارات الشركات الاميركية في هذا البلد حوالى 20 بليون دولار.

ويلتقي كيري اليوم رئيس الوزراء دونالد تاسك ووزير الخارجية رادوسلاف سيكورسكي، ويشارك ايضا في طاولة مستديرة مع مبدعين بولنديين.

وسيلتقي كيري ايضا رجال اعمال بولنديين واميركيين سيحاول تبديد مخاوفهم ازاء التداعيات السلبية لفضيحة التنصت الاميركية على المفاوضات الجارية لاقامة منطقة تجارة حرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وخلال زيارته الى بولندا سيتوجه كيري الى قاعدة جوية بولندية حيث سيلتقي طيارين اميركيين وبولنديين يقومون بتدريبات مشتركة.

Author

التجارة

امريكا

بولندا

كيري


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.