كاميرون يلتقي أشرف غني في كابول

3 أكتوبر 2014

كاميرون يلتقي أشرف غني في كابول

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

اعترف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أن القوات المسلحة البريطانية دفعت “ثمنا غاليا للغاية” بسبب الاشتراك بالحرب في أفغانستان، عقب وصوله إلى مطار كابول اليوم الجمعة.

وأقر كاميرون، الذي توجه إلى أفغانستان بشكل غير معلن، في تصريحات نقلتها صحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية على موقعها الإلكتروني أن المؤامرات الإرهابية ضد بلاده لا تزال تحاك في المنطقة حتى بعد 13 عاما وفقدان 453 جنديا بريطانيا.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني خلال زيارته الأخيرة لأفغانستان أثناء وجود قوات بريطانية هناك أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نجح في هدفه الخاص بإخراج تنظيم القاعدة من المنطقة في إطار مهمة انطلقت بعد أسابيع من الهجمات على مركز التجارة العالمي في نيويورك.

وحذر كاميرون من أن بريطانيا ستقضى “أعواما كثيرة وكثيرة” في محاربة إرهاب الإسلاميين الذي انتشر من “مركز نشاطه” في أفغانستان إلى نيجيريا واليمن وسوريا.

وتابع “لقد قمنا بعمل حيوي هنا لكن يتعين علينا تذكر من دفعوا الثمن الأكبر وأصيبوا بسبب العمل الذي قاموا به”، مشيرا إلى أن الهدف الواجب تحقيقه هو حرمان القاعدة من ملاذ آمن.

واعتبر كاميرون أن أفغانستان حققت الكثير على طريق بلوغ وضع يمكن فيه لجيشها الوطني وشرطتها التحكم في أمنها الخاص، مضيفا “عند مقارنة أفغانستان في 2001 باليوم، نرى بأن البلد تحول”.

ولفت إلى أن أفغانستان كانت بمثابة مركز للتطرف الإسلامي الذي يطل برأسه حاليا في نيجيريا وسوريا، قائلا “إننا نخوض صراعا متعدد المراحل ضد إرهاب المتطرفين الإسلاميين.

وكان مركزه هنا حيث تواجد تنظيم القاعدة. ويمكنكم رؤية إرهاب المتطرفين في جماعات مثل بوكو حرام في نيجيريا والقاعدة في اليمن وداعش في العراق وسوريا. إنها معركة سنخوض غمارها لأعوام كثيرة وكثيرة”.

وعقد كاميرون اجتماعات مع الرئيس الأفغاني أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله واللذين أديا اليمين الدستورية هذا الأسبوع بموجب اتفاق تقاسم سلطة بوساطة من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأفغاني عقد بحديقة القصر الرئاسي في كابول على أهمية الانتخابات والتقدم الذي أحرزته البلاد، مشيرا إلى إمكانية لعب حركة طالبان دور في حكم أفغانستان إذا تخلت عن العنف.

Author

أشرف

افغانستان

بريطانيا

زيارة

غني

كابول

كاميرون


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.