قوات الأمم المتحدة ستبقى في أفغانستان

17 مارس 2014

قوات الأمم المتحدة ستبقى في أفغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

إعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم قراراً أسترالياً يقضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان “يوناما” حتى شهر آذار (مارس) من العام المقبل.

وأعرب القرار عن “القلق إزاء تجنيد حركة طالبان وتنظيم القاعدة وغيرهما من الجماعات العنيفة والمتطرفة للأطفال وإستخدامهم في أفغانستان، وإزاء قتل الأطفال وتشوييهم نتيجة النزاع”.

ودان القرار “تجنيد الأطفال وإستخدامهم في إنتهاك القانون الدولي، والهجمات على المدارس ومرافق التعليم والصحة وترهيب موظفي التعليم واختطافهم، بخاصة الاعتداءات التي تستهدف تعليم الفتيات من جانب الجماعات المسلحة غير المشروعة”.

وشدد قرار المجلس اليوم على “أهمية إعادة بناء وإصلاح قطاع السجون في أفغانستان، وكفالة وصول المنظمات المعنية إليها، وإلى الإحترام الكامل للقانون الدولي في هذا الخصوص”.

كما أعرب قرار المجلس عن القلق “إزاء الإرتفاع المتزايد في حجم الإعتداءات التي يتعرض لها العاملون في المجال الإنساني، كما حث الحكومة الأفغانية على مواصلة جهودها، بدعم من الأمم المتحدة وجميع الجهات الفاعلة، لإزالة وتدمير الألغام الأرضية المضادة للأفراد وللدبابات، ومخلفات الحرب من المتفجرات.

ودان بقوة قرار مجلس الأمن اليوم “الإعتداءات، بما فيها تلك التي تتم بالأجهزة المتفجرة اليدوية الصنع والهجمات الإنتحارية والإغتيالات وعمليات الإختطاف التي تستهدف المدنيين والقوات الأفغانية والدولية، وأثرها الضار على جهود تحقيق الإستقرار والتعمير والتنمية في أفغانستان”.

وشدد القرار على أن “تراعي بعثة يوناما العملية الإنتقالية في أفغانستان مراعاة كاملة، وأن تدعم عملية تولي الحكومة الأفغانية بشكل كامل مهام القيادة وإمتلاكها زمام الأمور في مجالات الأمن والحوكمة والتنمية، بما يتفق مع التفاهمات التي تم التوصل إليها في مؤتمرات لندن وكابول وبون وطوكيو، وفي مؤتمري قمة لشبونة وشيكاغو”.

Author

افغانستان

الامم

الامن

المتحدة

مجلس


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.