قنبلة سياسية.. اعترافات وزير الخارجية القطري السابق حول دور قطر والسعودية بإشعال أحداث سوريا

26 أبريل 2016

ألقى الشيخ حمد بن جاسم، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق، في حديث نشرته الفايننشال تايمز اللندنية بمنتصف شهر نيسان من عام ٢٠١٥، قنبلة سياسية ، وذلك بتصريحاته المثيرة للجدل حول بداية الأحداث في سوريا وتعقد الأمور فيها التعتيم كان سيد الموقف.

7

في تصريحات الشيخ حمد بن جاسم في صحيفة تعتبر من أشهر الصحف العالمية، حتى أنها لم تلقى الإهتمام اللازم من قبل وسائل الإعلام العربية والعالمية باستثناء قيام أحد الكتاب العرب (طراد العمري) بنشره على موقع أنحاء الإخباري.

وبانتشار هذه التصريحات يستوجب على الجهات المعنية في السعودية ، وقطر، والولايات المتحدة، أن تقوم بإصدار بيان رسمي حول الموضوع وصرح الشيخ حمد بن جاسم قائلا: “ما حدث في سوريا ليس بثورة بل “لعبة دولية” أعطت فيه الولايات المتحدة الضوء الأخضر لقطر والسعودية للتدخل في سوريا”، كما أضاف: “سأقول لكم شيئاً واحداً، وربما أقوله لأول مرة عندما بدأنا في التورط بسوريا كان لدينا الضوء الأخضر بأن بإمكان قطر قيادة الأمر هناك وذلك لأن السعودية لم تكن تريد القيادة في ذلك الوقت. بعد ذلك، حصل تغير في السياسة السعودية لم يتم إعلامنا به وهو أنهم أرادونا في المقعد الخلفي من القيادة، لذا انتهى الأمر كتنافس بيننا وبين السعودية وهو ما لم يكن صحيحاً ابداً”.

توقيت التصريح ومضمونه يستدعي الكثير من التساؤلات لأنه يّكّذب القصة التي تسوّقها السعودية وبعض الدول العربية والغربية حول:

1- قيام ثورة شعبية في سوريا

2-قيام بشار الأسد بقتل وتهجير الشعب السوري

3- صدق التعاطف مع الشعب السوري

4- تدخل ايران في القضية السورية ودورها في عدم استقرار المنطقة

5- المعارضون وقائمة الرياض والهيئة العليا للمفاوضات

6-عزم الهيئة العليا للمفاوضات على التوصل لحل سياسي في مفاوضات جنيف

عواقب هذا الإتهام خطير على المستوى السياسي والقانوني على كل من السعودية وقطر والولايات المتحدة و يمكن للحكومة السورية بهذا الإتهام الخطير أن ترفع دعوى قضائية على الدول المذكور آنفا قد تصل إلى أكثر من تريليون دولار لإعادة الإعمار فقط. فضلاً عن الدعاوى لإعادة تجهيز الجيش السوري، بالإضافة إلى الدعاوى المدنية من عائلات الضحايا التي قد تتجاوز أكثر من تريليون دولار عن ما لحق بالشعب السوري من خوف وقلق وتهجير.

Author

الأزمة السورية

السعودية

حمد بن جاسم آل ثاني

قطر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.