وزير الدفاع التركي: سياسة واشنطن في سوريا مثال للفشل

7 يناير 2017

اعتبر وزير الدفاع التركي فكري إشيق، سياسة واشنطن تجاه الملف السوري مثال للفشل الكامل وخيبة الأمل، معربا عن أمله أن تتمكن الإدارة الأمريكية الجديدة من قراءة الواقع السوري بشكل صحيح.

وقال إشيق لقناة “خبر ترك” الجمعة 6 يناير/كانون الثاني: “إن الولايات المتحدة هي حليف لنا في حلف شمال الأطلسي. وينبغي أن يكون التحالف بين الدول مبني على أسس الشفافية والصراحة والإخلاص في العلاقات الثنائية”، مؤكدا أن اختفاء تلك الأسس سيصعب الحفاظ على هذه العلاقة.

من جهة أخرى انتقد إشيق الدعم الأمريكي للمسلحين الأكراد في سوريا، حيث قال إن تركيا والمنطقة تدفعان ثمن اختيار الولايات المتحدة لـ “وحدات حماية الشعب” شريكا في المعركة ضد “داعش”.

وأشار إلى أن واشنطن تقدم أسلحة للوحدات الكردية لكنه تدارك بالقول إن من المبالغة اتهامها بفعل قصد بهدف تأجيج الإرهاب في تركيا.

وتؤكد أنقرة أن وحدات حماية الشعب امتداد لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعا مسلحا ضد السلطات التركية منذ عقود.

وبخصوص عملية “درع الفرات” أكد وزير الدفاع التركي أن مسلحي المعارضة السورية يخوضون حرب شوارع مع عناصر تنظيم “داعش” في مدينة الباب شمال سوريا.

وأضاف إشيق أن التقدم للسيطرة على المدينة تباطأ بسبب الحرص على عدم سقوط ضحايا من المدنيين، على حد تعبيره.

ولا يزال المسلحون السوريون المدعومون بقوات خاصة ودبابات وطائرات تركية، يحاصرون منذ أسابيع مدينة الباب الخاضعة لسيطرة “داعش” وذلك في إطار عملية لطرد التنظيم بعيدا عن الحدود التركية.

Author

الأزمة السورية

الإرهاب

الولايات المتحدة

تركيا

سوريا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.