قطر ترفض الوصاية السعودية الخليجية

6 يونيو 2017

قطر ترفض الوصاية السعودية الخليجية 

أكد وزير الخارجية القطري عبد الرحمن آل ثاني رفض بلاده أي محاولة لفرض وصاية عليها.

وقال إن “قطع الدول الخليجية علاقاتها الدبلوماسية مع بلاده لن يؤثر على مسار الحياة الطبيعية في قطر”.

وأضاف وزير الخارجية القطري في تصريح له أن “قطر وانطلاقاً من تجارب سابقة أقرّت برنامجاً إستراتيجياً يهدف لعدم تأثر الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين ولا المشاريع الحالية ولا المستقبلية للدولة”، مؤكداً أن “السلطات القطرية تسعى إلى تحقيق الرؤية الوطنية للدولة بشكل مستقل عن كل الظروف السياسية”.

كذلك أكد الوزير  القطري أن “التصعيد ضد قطر سبقته حملة تحريض غير مسبوقة شملت إساءات طالت رموز الدولة، ولم تقابلها الدوحة بالمثل، ولكن اختارت التعامل مع الموضوع بحكمة”، مشيراً إلى أن “أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قرر تأجيل خطاب له كان مقرراً أن يلقيه مساء الإثنين من أجل منح فرصة لجهود الوساطة التي يقودها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح”.

واكد وزير الخارجية القطري عن تلقيه العديد من الاتصالات وإجرائه اتصالات أخرى مع عدد من نظرائه الذين عبّروا عن أملهم في احتواء الخلاف الخليجي بأقرب وقت، مؤكداً “تلقي عروض من أجل الوساطة”، إلا أنه أوضح أن “قطر تتمسك بحلّ الخلافات داخل المنظومة الخليجية”.

واضاف الوزير آل ثاني إن “هناك العديد من التحديات في المنطقة كان من المفترض أن توحّد الخليجيين”. كذلك تحدث عن علامات استفهام كثيرة تثار عن مستقبل مجلس التعاون الخليجي الذي يجب أن يقوم على الوحدة والتضامن.

هذا وقد ذكرت وارة الخارجية القطرية في بيان لها أن وزير الخارجية أجرى اتصالات هاتفية مع كل من وزير الشؤون الخارجية في تونس، ووزير خارجية السودان، ووزير خارجية الجزائر، ووزير خارجية المغرب،  ومستشار رئيس وزراء باكستان للشؤون الخارجية.

Author

الخليج

السعودية

الوصاية

قطر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed