قائد الناتو : كرزاي لن يوقع الأتفاقية

2 فبراير 2014

قائد الناتو : كرزاي لن يوقع مع أمريكا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى أندرس فو راسموسن يوم السبت إنه من غير المحتمل أن يوقع الرئيس الأفغانى حامد كرزاى على اتفاق لبقاء قوات أمريكية وقوات من الحلف فى أفغانستان بعد عام 2014 وأنه سيترك الخيار على الأرجح لمن سيخلفه.

وأمضت كابول وواشنطن شهورا للتفاوض على إطار عمل قانونى لبقاء عدد محدود من القوات الأمريكية بعد عام 2014 عندما تنهى القوات التى يقودها حلف شمال الأطلسى عملياتها القتالية تاركة وراءها بعثة أصغر بكثير للتدريب وتقديم المشورة.

لكن كرزاى يقول إنه لن يوقع على الاتفاق ما لم يتم تلبية شروط معينة.. وأحبط التأجيل الولايات المتحدة وحلفاءها الذين يريدون التخطيط لبعثة التدريب والمشورة لما بعد عام 2014.

وتقول الولايات المتحدة وحلف الأطلسى أنهما قد يضطران لسحب قواتهما بالكامل من أفغانستان فى نهاية هذا العام ما لم يوقع الاتفاق قريبا.

وقال راسموسن للمرة الأولى يوم السبت انه لا يتوقع أن يوقع كرزاى على الاتفاق الأمريكى أو على اتفاق مماثل يتعين التفاوض بشأنه مع قوات حلف الأطلسى الأخرى.

وعبر راسموسن عن اعتقاده بأن كرزاى سيترك الأمر للرئيس القادم الذى سينتخب فى الخامس من ابريل نيسان.وأمضى كرزاى فترتين رئاسيتين ولا يمكنه الترشح مجددا للمنصب.

وقال راسموسن للصحفيين خلال المؤتمر الأمنى السنوى فى ميونيخ “أعتقد وأتحدث من الناحية الواقعية أن رئيسا جديدا هو الذى سيوقع على الاتفاق”.

مشيرا إلى أنه واثق من أن أفغانستان ستوقع الاتفاق “فى نهاية المطاف” وأن حلف الأطلسى سيكون أمامه وقت للتخطيط لمهمة ما بعد عام 2014 حتى إذا لم يتم توقيع الاتفاق لحين تولى الرئيس الأفغانى الجديد منصبه.

Author

أفغانستان

التوفيع

الناتو

كرزاي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.