فيتو روسيا والصين لصالح سوريا ضد فرنسا

24 مايو 2014

فيتو روسيا والصين لصالح سوريا ضد فرنسا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أفشلت روسيا والصين محاولة غربية بإحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك باستخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار الفرنسي الداعي لإحالة ملف الحرب في سوريا إلى الجنائية الدولية بتهم إرتكاب جرائم.

وكانت روسيا لوحت باستخدام الفيتو ضد القرار الفرنسي في حال طرح للتصويت، وهي المرة الثالثة التي تستخدم فيها روسيا والصين حقهما في النقض فيما يخص الأزمة السورية.

المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اعتبر أن لا داعي لذريعة جديدة للتدخل العسكري في الشأن السوري، وأنه يجب وضع حد لدوامة العنف في سوريا والتذكير بأن السلام السيء هو أفضل من النزاع الجيد.

واتهم تشوركين أطرافاً في مجلس الأمن بإعاقة إدانة الإرهابيين في سوريا مراراً. كما اعتبر أن “تجربة المحكمة الجنائية الدولية في حل الصراعات لم تنجح كما حصل في ليبيا”، داعياً الغرب إلى أن يضع جانباً سياسته التي توصل الأزمة السورية إلى حائط مسدود.

السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة قال خلال جلسة مجلس الأمن الخميس “لا شيء أسوأ من السكوت عما يجري في سوريا”، معتبراً أن الكلام عن إحالة هذا الملف إلى المحكمة الدولية قد يعيق جهود التسوية “هو كلام من دون جدوى”.

وتابع “”لقد ارتكب الطرفان في سوريا فظائع وجرائم إنسانية”، مشدداً على أن “الوقت ليس ملائماً لتحميل أي طرف مسؤولية ما يجري في سوريا”.

من جهتها المندوبة الأميركية في مجلس الأمن سامانثا باور أسفت للقرار الروسي “بدعم النظام السوري”.

Author

الأمن

الصين

روسيا

سوريا

فرنسا

فيتو

قرار

مجلس


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.