عاهل المغرب في زيارة رسمية الى تونس

31 مايو 2014

 

عاهل المغرب في زيارة رسمية الى تونس

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

 وصل العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى تونس، ، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، بدعوة من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، وهي الأولى له منذ الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

 وكان في استقبال العاهل المغربي الرئيس التونسي ووزراء في الحكومة التونسية وعدد من سفراء دول مغاربية وعربية وأفريقية.

جاء العاهل المغربي برفقة ولي العهد الأمير الحسن وشقيقه الأمير رشيد، و15 وزيرا، ووفدا من رجال الأعمال.

ويجري الملك محمد السادس، اليوم ، مباحثات رسمية مع الرئيس التونسي تليها مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية في القطاع الاقتصادي.

 كما يلتقي لاحقا رئيس الحكومة التونسية، مهدي جمعه، ورئيس المجلس الوطني التأسيسي، مصطفى بن جعفر، كما سيلقي  خطابا أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها للعاهل المغربي إلى تونس بعد اندلاع شرارة الربيع العربي من مدينة سيدي بوزيد التونسية أواخر 2010، وسقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي إثر ثورة  14 يناير/كانون الثاني 2011.

وكان الأمير رشيد، شقيق العاهل المغربي، شارك في شباط/ تموز الماضي في الاحتفالات التي أقيمت بتونس غداة المصادقة على دستور البلاد الجديد، وحضرها عدد من رؤساء دول عربية وأوروبية وإفريقية.

كما أجرى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران زيارة رسمية إلى تونس في مايو/ أيار 2012، فيما زار الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسها المغرب وذلك في مستهل جولة إقليمية قادته إلى دول اتحاد المغرب العربي في خطوة لإعادة تفعيل وإحياء  نشاط هذا التكتل الإقليمي.

وكان العاهل المغربي استقبل في شباط / فبراير الماضي بالقصر الملكي بالرباط رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة، في سياق زيارة قام بها “جمعة” إلى المغرب بعد تعيينه رئيسا للحكومة التونسية.

وعبرت تونس خلال الدورة 32 لمجلس وزراء خارجية بلدان المغرب العربي، الذي عقد بالعاصمة المغربية في 6 من مايو/ أيار الجاري عن استعدادها استضافة القمة المغاربية السابعة على أراضيها، حيث تعثر انعقاد أي قمة لدول الاتحاد منذ سنة 1994.

 

Author

المغرب

تونس

زيارة

ملك


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.