ظريف في روسيا يبحث ملف نووي ايران وسوريا

17 أغسطس 2015

ظريف في روسيا يبحث ملف نووي ايران وسوريا

 

يصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى موسكو، اليوم، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، حيث سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف، من أجل التباحث معه في الملفين السوري والنووي الايراني.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان «إن المباحثات بين سيرغي لافروف وجواد ظريف الذي يقوم بزيارة عمل الى موسكو، ستُجْرَى في 17 آب (اليوم)» .

55cf8dfa5a19e

واشار البيان الى ان الوزيرين سيتباحثان خصوصا بتعزيز العلاقات الثنائية «بعد توقيع الاتفاق النووي»، بين ايران ومجموعة «5+1»، بالإضافة إلى الازمة السورية. وبحسب الإعلان الروسي تأتي «الزيارة في اطار تكثيف الحوار السياسي الروسي الايراني الذي يعكس مستوى عاليا من التفاهم المتبادل بين موسكو وطهران»        .

وقامت موسكو بدور أساسي في المفاوضات حول الملف النووي الايراني، وهي تأمل في تعزيز علاقاتها التجارية مع طهران، بالرغم من أنها قد تتأثر اقتصاديا مع عودة ايران الى سوق النفط العالمية بعد رفع العقوبات عنها.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن إحدى المهام ذات الأولوية للزيارة، ستكون تفعيل التعاون الاقتصادي بصور سريعة بين الجانبين، من خلال تنفيذ المشاريع الكبرى المتفق عليها في قطاع الوقود والطاقة، بما في ذلك الطاقة الذرية.

واشارت المتحدثة الروسية الى أن من بين الميادين الأخرى «الواعدة» للتعاون الروسي – الإيراني مجالات المجمع الزراعي – الصناعي، وصناعة السيارات، وصناعة الطائرات، والبحوث الفضائية، والعلم والتعليم.

وسيتطرق لافروف وظريف في هذا الصدد، إلى جدول اعمال الجلسة الدورية الثانية عشرة للجنة الروسية الإيرانية الدائمة للتعاون الاقتصادي التجاري المزمع انعقادها في موسكو في الخريف المقبل. وتأتي زيارة ظريف في وقت فعّلت الديبلوماسيتان الروسية والايرانية، مسار التدخل من أجل إيجاد حلّ للأزمة السورية، الذي ينطلق من أولوية مكافحة الارهاب،    وتشكيل حلف إقليمي لهذا الغرض    .

وكان مساعد وزیر الخارجیة الإیراني للشؤون العربیة والأفریقیة حسین أمیر عبد اللهیان «جدد موقف بلاده الداعم لسوریا في مختلف المجالات»، خلال لقائه وزیر الإعلام السوري عمران الزعبي، في طهران أمس الأول، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية «ارنا». وقال عبد اللهيان إن «هذا الموقف لم ولن یتغیر أبدا،

وعلی الدول الداعمة للإرهاب أن تمتنع عن الدعم المالي والتسلیحي للمجموعات الإرهابیة، عملا بقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة».

بدوره، اعتبر مستشار المرشد الأعلى للثورة الايرانية علي أکبر ولایتي، أن أميرکا وعملاءها یحاولون إفشال المقاومة في المنطقة التي کانت سوریا وما زالت الحلقة الذهبیة في محورها، ولم ولن تسقط سوريا أمام المؤامرة التي تعرضت لها وتمكنت من الصمود أمامها   .

وشدد ولايتي على أنه «لیس هناك بین الإرهابیین الذین یأتون إلی سوریا معتدل ومتشدد، وهم یستهدفون المدنیین والجیش السوري، ولن یستطیع أحد تقسیم سوریا». إلى ذلك، زودت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بمعلومات عن أنشطتها النووية السابقة في خطوة مهمة لتنفيذ شرط تخفيف العقوبات عنها بموجب اتفاق فيينا. وإلى جانب اتفاق فيينا وقعت إيران اتفاقا مع الوكالة لحل مسائل عالقة بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لأنشطتها النووية السابقة.

وقالت الوكالة في تأكيد على التزام إيران بالمهلة: «زودت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم بتفسيرها مكتوبا وبوثائق ذات صلة بموجب ما تم الاتفاق عليه في خارطة الطريق لاستيضاح قضايا سابقة وحالية عالقة تتعلق ببرنامج إيران النووي». وأكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز مالوندي تسليم الوثائق الى الوكالة الدولية.

وقال: «أنجزنا التزاماتنا وفقا للجدول الزمني الذي حدده الاتفاق».

Author

سيرغي لافروف

ظريف

وزارة الخارجية الروسية

وزير-الخارجية-الايراني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.