طهران وواشنطن تتبادلان السجناء برعاية سويسرية بالتزامن مع تنفيذ الاتفاق النووي

17 يناير 2016

 

أعلنت طهران اليوم أنها أفرجت عن أربعة سجناء مزدوجي الجنسية في إطار عملية تبادل مع واشنطن التي ستفرج من جهتها عن سبعة إيرانيين وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الإيرانية.

السجناء الإيرانيي الأصل الذين أفرج عنهم هم الصحافي جايسون رضائيان، القس سعيد عابديني، عنصر البحرية الأميركي السابق أمير ميرزا حكمتي، ورجل الأعمال سياماك نامازي. كما أفرجت إيران عن سجين أميركي خامس اسمه مت ترويتيك وهو طالب تم اعتقاله منذ مدة على الأراضي الإيرانية وتم إطلاق سراحه مع الأميركيين الأربعة المفرج عنهم.

6

مصادر أميركية قالت بأن الإفراج عن ترويتيك لم يكن ضمن الصفقة الأميركية الإيرانية ولكنه كان مبادرة من وزير الخارجية محمد جواد ظريف لحل ملفات اخرى في هذا المجال. مصدر دبلوماسي إيراني مطلع نفى لوكالة الأنباء الإيرانية الحكومية خبر هبوط طائرة السجناء المفرج عنهم في سلطنة عمان، وأكد أن مسار هذه الطائرة هو جنيف في سويسرا.
في المقابل تم التعرف على هوية السجناء الإيرانيين الذين ستفرج عنهم الولايات المتحدة ومن بينهم من قد يكون أوقف لخرقه نظام العقوبات على إيران، وهم: نادر مدانلو، بهرام مكانيك، خسرو افقهي، ارش قهرمان، تورج فريدي، نيما غلستانه، علي صابونتشي.

إلى ذلك أسقطت واشنطن التهم عن 14 سجيناً إيرانياً إضافياً في إطار صفقة تبادل السجناء.وتأتي عملية التبادل في لحظة تاريخية بالتزامن مع تنفيذ اتفاق فيينا النووي بما يبدو وكأنها إحدى نتائج القناة الدبلوماسية التي فتحت خلال سنوات التفاوض الثلاثة الماضية. وهو ما بدا واضحاً من خلال أزمة البحارة الأميركيين قبل أيام وكيفية معالجتها وحلها.

Author

إيران

الاتفاق النووي

واشنطن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.