روحاني: المشاريع المشتركة يعزز الإستقرار السياسي بأفغانستان

12 يناير 2017

إعتبر رئيس الجمهورية حسن روحاني إن الأمن والإستقرار السياسي والوحدة الوطنية هي أسس التنمية ورفاهية الشعب في أفغانستان، مؤكدا إن إيران لن تألوا جهداً لمساعدة الشعب والحكومة في هذا البلد.

وخلال إستقباله الأربعاء الرئيس التنفيذي للحكومة الوطنية الأفغانية عبدالله عبدالله الذي يزور إيران على رأس وفد لتقديم واجب العزاء برحيل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني؛ أعرب الرئيس روحاني عن أمله بأن يتم من خلال تعزيز الإستقرار السياسي في أفغانستان الاسراع في تنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين.

وأعرب عن تقديره لتعازي الحكومة والشعب الأفغاني برحيل آية الله هاشمي رفسنجاني واصفاً المغفور له بأنه كان أحد دعائم إيران الإسلامية والذي بذل جهداً كبيراً من أجل تعزيز السلام والإستقرار الإقليمي والدولي خاصة في أفغانستان.

وأشار إلى الأطر المناسبة لتطوير التعاون الثنائي، وقال إن تطوير بندر جابهار وتعزيز شبكات السكك الحديدية بين البلدين وخاصة الخط الذي يربط إيران بهرات سيسهم في تسريع عملية التعاون بين البلدين.

ووصف الرئيس روحاني الإرهاب بأنه المشكلة التي تعاني منها أفغانستان والعالم أجمع مشدداً على ضرورة مواجهته.

من جانبه أعرب الرئيس التنفيذي للحكومة الوطنية الأفغانية عبدالله عبدالله عن تعازي الحكومة والشعب الأفغاني برحيل آية الله هاشمي رفسنجاني واصفاً إياه بالشخصية المعروفة لدى الشعب الأفغاني الذي لن ينسى المساعدة التي كان يقدمها لأفغانستان خاصة في الفترات الحرجة.

وقدم عبدالله عبدالله شرحاً عن مفاوضات السلام في أفغانستان واصفاً إيران بالبلد الذي يواصل تقديم الدعم للحكومة والشعب الأفغاني وإن الحكومة الأفغانية عازمة على تطوير علاقاتها مع إيران في شتى المجالات.

Author

أفغانستان

إيران

روحاني

عبدالله عبدالله


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed