طهران تطمر قلب مفاعل آراك بالاسمنت تميهداً لإعلان يوم تنفيذ الإتفاق النووي مع 5+1

14 يناير 2016

 

أعلن التلفزيون الإيراني بإن طهران أزالت قلب مفاعل آراك النووي وإن مفتشين من الأمم المتحدة سيزورون الموقع للتحقق من هذه الخطوة الضرورية لتنفيذ الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العظمى.

وإزالة قلب مفاعل آراك ستنهي بدرجة كبيرة قدرة ايران على انتاج بلوتونيوم بدرجة نقاء تسمح باستخدامه في تصنيع قنبلة نووية وكانت من أصعب القضايا في المفاوضات النووية الطويلة بين ايران والقوى العالمية الست.

6

وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية “أزيل قلب مفاعل آراك… وسيزور مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموقع للتحقق من ذلك ورفع تقرير للوكالة… نحن جاهزون ليوم تنفيذ الاتفاق.”

وأضاف كمالوندي أن “يوم التنفيذ” سيأتي “قريبا جدا” حين تُخفف العقوبات الدولية على ايران مقابل الحد من برنامجها النووي بموجب اتفاق يوليو تموز 2015 .

وبموجب الاتفاق ستُرفع العقوبات عن ايران فور أن تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران أوفت بكل التزاماتها النووية. ويتوقع مسؤولون ايرانيون أن تصدر الوكالة تقريرها في هذا الصدد يوم الجمعة. ورفضت الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها التعليق.

وذكر مسؤولون ايرانيون أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف وفيدريكا موجيريني مسؤولة الاتحاد الأوروبي سيصدران بيانا مشتركا السبت أو الاحد عن “يوم التنفيذ” للاتفاق النووي ورفع العقوبات.

وخفضت طهران كثيرا عدد أجهزة الطرد المركزي في منشأتي فوردو ونطنز خلال الاشهر القليلة الماضية وشحنت أطنانا من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى روسيا.

وقال كمالوندي للتلفزيون الرسمي “فتحات قلب المفاعل ستُسد بالأسمنت.. كان من المفترض في البداية قطع قلب المفاعل الى أجزاء لكننا لم نقبل لاننا نريد الاحتفاظ به كرمز للصناعة النووية الايرانية.”

 

Author

إيران

الاتفاق النووي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.