طالبان أفغانستان في يوم الأستقلال تهدد أمريكا

15 فبراير 2014

طالبان أفغانستان في يوم الأستقلال تهدد أمريكا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

دعت حركة طالبان الشعب الأفغاني إلى طرد الولايات المتحدة من بلادهم يوم السبت مثلما فعل المجاهدون الأفغان مع القوات السوفيتية قبل 25 عاما من اليوم على حد قولها.

وفي بيان اصدرته الحركة في ذكرى الانسحاب السوفيتي الأخير من افغانستان -وهو يوافق عطلة عامة في افغانستان- سعت طالبان إلى تشبيه رحيل القوات الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي قبيل الموعد المحدد لذلك في نهاية العام بنهاية الاحتلال السوفيتي الذي استمر عشرة اعوام.

وقالت طالبان في بيان أرسله قاري يوسف أحمد المتحدث باسم الحركة بالبريد الالكتروني “امريكا تواجه اليوم نفس مصير السوفيت السابقين وتحاول الفرار من بلدنا.”

وأضاف مستخدما اسم حكومة طالبان خلال حكمها بين 1996 و2001 “امارة افغانستان الاسلامية تدعو شعبها الى التعامل مع غزاة اليوم مثلما فعلوا مع غزاة الامس.”

وعملا بما تعرف باتفاقات جنيف عبرت آخر قافلة من الجنود السوفيت جسرا يربط شمال افغانستان بالاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت في 15 فبراير 1989.

وجاء في البيان “نريد تذكير الأمريكيين بأننا لم نقبل الغزاة باغرائاتهم وشعاراتهم اللطيفة في الماضي. محوناهم من خريطة العالم. ان شاء الله ستلقون نفس المصير.”

وفي حين طردت القوات الامريكية والتابعة لحلف شمال الاطلسي في السنوات الاخيرة مقاتلي طالبان من مناطق كثيرة في معقلهم الجنوبي فإنهم متحصنون فيما يبدو في مناطق نائية على طول الحدود الافغانية الباكستانية الوعرة يواصلون شن الهجمات.

وكانت الامم المتحدة قالت الاسبوع الماضي ان القتلى المدنيين ارتفع في 2013 مع احتدام القتال بين مقاتلي طالبان والقوات الحكومية التي تتولى حالبا المسؤولية الامنية من القوات الاجنبية.

ولا يزال الغموض قائما بشأن ما اذا كانت قوة متواضعة من القوات الاجنبية ستبقى بعد مهلة نهاية العام بسبب رفض الرئيس الافغاني حامد كرزاي توقيع اتفاق امني مع الولايات المتحدة من شأنه السماح لبعض القوات بالبقاء.

Author

أفغانستان

أمريكا

الأستقلال

تهديد

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.