طالبان أفغانستان تعلن أنتصارها على الناتو

17 يناير 2014

طالبان أفغانستان تعلن أنتصارها على الناتو

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

في مقابلة لحركة طالبان مع الأذاعة البريطانية الرسمية قال الناطق ذبيح الله مجاهد في المقابلة التي اجراها معه مراسل الأذاعة البريطانية الرسمية جون سمبسون إن مسلحي طالبان موجودون “في كل مكان” في الريف الافغاني، فيما تخشى القوات الغربية مبارحة قواعدها.

ونفى الناطق ان تكون لطالبان أي علاقة بأي من المرشحين في الانتخابات الرئاسية “المزيفة” المقرر اجراؤها في افغانستان.

ولكن سمبسون يقول إنه من الصعب تصور عودة حركة طالبان الى الحكم في افغانستان تحت المعطيات الحالية، ولكن يجب ان نتذكر ان استيلاء الحركة على كابول عام 1999 لم يكن لمرا متوقعا، ومن شأن انتخاب رئيس ضعيف وفاسد ان يعزز من موقف الحركة.

ومن المقرر ان تنسحب معظم القوات الغربية المقاتلة من افغانستان هذا العام، بعد ان تسلم مسؤولياتها الامنية الى القوات الافغانية.

وكان قائد الجيش البريطاني الجنرال سير بيتر وول قد حذر الشهر الماضي من احتمال نجاح حركة طالبان في استعادة السيطرة على بعض المناطق التي ستنسحب منها القوات الغربية.

وقال الجنرال وول إن الحركة ستسعيد السيطرة على اراض كانت قوات الناتو “قد قدمت تضحيات كبيرة” للاستيلاء عليها، وانه سيكون “نبأ سيئا” اذا تم لها ذلك.

وكان تقرير استخباري امريكي قد تنبأ في وقت سابق بأن الفوضى ستعم افغانستان اذا واصلت كابول امتناعها عن التوقيع على اتفاقية امنية ثنائية مع واشنطن، التي تنص على بقاء قوة امريكية في البلاد الى ما بعد عام 2014.

وقال الناطق ذبيح الله مجاهد إن التاريخ يثبت بأن افغانستان دحرت كل من حاول غزوها، مضيفا “نحن واثقون من دحرهم.”

وقال “مجاهدو طالبان موجودون في كل مكان في المناطق النائية، وهم يتحركون بحرية ويسيطرون على القرى. اما القوات الاجنبية فيسيطر عليها الرعب وتخاف مبارحة قواعدها.”

واضاف الناطق باسم طالبان ان الحركة تسيطر على “مساحات شاسعة” من اقليم هلمند الذي تعمل فيه القوات البريطانية.

وقال ذبيح الله مجاهد إن حركة طالبان لن تغير نهجها اذا عادت للسلطة في كابول ولن تتخلى عن تطبيق العقوبات المشددة واعتماد اسلوب الحكم المتطرف مضيفا ان “الشعب الافغاني سيعيد النظام الاسلامي الذي يريده.”

وقال إن الانتخابات الرئاسية المقرر ان تجرى في ابريل / نيسان المقبل لاختيار رئيس يخلف الرئيس الحالي حامد كرزاي ليست اكثر من “عملية مزيفة” نافيا ان تكون لطالبان علاقات بأي من المرشحين.

Author

أفغانستان

أنتصار

الناتو

بريطانيا

بي بي سي

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.