روحاني : منشأت أيران النووية خط أحمر

30 نوفمبر 2013

روحاني : منشأت أيران النووية خط أحمر

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

بنسبة مئة في المئة، لن تفكك إيران أياً من منشآتها النووية، كنتيجة للإتفاق مع دول 5+1″ بهذه الثقة تحدث الرئيس الإيراني حسن روحاني لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية.

مئة في المئة بحسب روحاني تعني أن تفكيك المنشآت خط أحمر وأن الأمور لن تجري كما تطالب إسرائيل أو صقور السياسة في الولايات المتحدة”.

ألمح روحاني إلى “إمكان أن تشهد المرحلة المقبلة تطوراً في العلاقات بين طهران وواشنطن”.

 فعلى الرغم من يقينه بأن مشكلات بلاده مع أميركا معقدة للغاية واستبعاده أن تحل في وقت قصير، لكن برغم التعقيدات فإنه “من الممكن للإنفتاح الذي شهدته العلاقات منذ توليه الرئاسة، أن يتوسع”.

إنفتاح قابل للتعزيز أيضاً، في حال نفذ أطراف اتفاق جنيف النووي ما يتوجب عليهم.

ستة أشهر مهلة لتنفيذ الاتفاق النووي، رفعت فيها واشنطن الحظر عن شراء النفط الإيراني لعدد من الدول الكبيرة، كالصين والهند وتركيا وكوريا الجنوبية، بحسب بيان للخارجية الاميركية.

فيما عرضت شركات روسية عودة التعاون مع طهران في مجال الطاقة، بما يؤشر إلى أن ثمار الاتفاق النووي بدأت بالظهور سياسياً واقتصادياً.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن النسبة المئوية لتخصيب اليورانيوم سوف تحدد من قبل إيران وفق متطلبات البلاد في مختلف المجالات، مشيراً إلى “أن التفاصيل فقط قابلة للنقاش” واكد أن “المرحلةَ الصعبةَ للمفاوضات لم تبدأ بعد”.

ظريف، كان قد أكد أن إيران لن تتفاوض مع إسرائيل، ودعا الدول الكبرى إلى “تجريد إسرائيل من أسلحتها النووية بدلاً من الضغط على إيران”.

Author

أيران

احمر

النووي

حسن

خط

روحاني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.