توقيع الأتفاق الأمني بين امريكا وافغانستان

30 سبتمبر 2014

توقيع الأتفاق الأمني بين امريكا وافغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

وقع مستشار الأمن القومي الأفغاني والسفير الامريكي في كابل الاتفاقية الأمنية بحضور رئيس الجمهورية أشرف غني أحمد زي والرئيس التنفيذي عبدالله عبدالله .

وفيما كانت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في أفغانستان قالت في وقت سابق إن غني هو من سيوقع الاتفاق، قال السفير كانينجهام   إنه سيوقع الاتفاق شخصيا نيابة عن الولايات المتحدة، مشيرا الى أن قواعد البروتوكول تنص على أن غني يجب ألا يوقع الاتفاق إلا مع رئيس دولة أخرى.

الإتفاقية الأمنية الثنائية  تشكل الإطار لإستمرار التواجد العسكري الأجنبي في البلاد.

 وينص الاتفاق على خفض عديد القوات الأمركية في أفغانستان إلى نحو 9800 جندي مع بداية عام 2015، وبعدها سيتم خفض هذا العدد إلى النصف بنهاية 2015.

وقال أشرف غني أنه الأتفاقية الأمنية هي فقط لحفظ الامن في افغانستان ولا يجب على دول الجوار التخوف من هذه الأتفاقية .

أضاف أشرف غني أنه لن يقوم أحد بجلي مواد كيميائية أو نووية الى افغانستان سواء من قوات التحالف أو القوات الأمريكية ، وقال الرئيس أشرف غني أنه سيتم تغيير بعض البنود في حال الضرورة .

وتحدث أيضا الرئيس التنفيذي عبدالله عبدالله وقال أن افغانستان تخطو اليوم خطو نحو الأمن والأستقرار في توقيع الأتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية .

وأضاف عبد الله أننا درسنا بنود الأتفاقية الأمنية بشكل دقيق جداً ، ويعتبر توقيع الأتفاقية من صالح الشعب في افغانستان .

وكان من المتوقع أن يكون من بين أبرز مهمات غني التوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية تسمح لقوة صغيرة من القوات الأمريكية بالبقاء في أفغانستان لتدريب ومساعدة الجيش والشرطة الأفغانيين الجديدين، وهو ما كان يرفضه الرئيس السابق حامد كرزاي.

Author

أشرف

افغانستان

الأتفاقية

الأمنية

الناتو

امريكا

توقيع

عبدالله

غني

كابول

واشنطن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.