تحذير أسرائيل من مقاطعة مجلس حقوق الأنسان

28 أكتوبر 2013

تحذير أسرائيل من مقاطعة مجلس حقوق الأنسان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

سلمّت وزارة الخارجية الألمانية نائب السفير الإسرائيلي في برلين، رسالة من وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله، تتضمّن ضرورة التوافق على حضور مندوبي اسرائيل استجواباً في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، محذّرة من أنه في حال مقاطعة المجلس فإنه سيلحق بها ضرر سياسي بالغ وسيواجه أصدقاؤها في الغرب صعوبة في مساعدتها.

وحذّ فيسترفيله نتنياهو، من خلال الرسالة، من أنّ “ألمانيا تولي أهمية كبيرة للمجلس وآلياته” وأنه “في حال عدم مشاركة إسرائيل في الإستجواب فإن هذا سيشكّل مسّاً بنظام حقوق الإنسان الدولي، وعواقب ذلك ستكون واسعة ولن تؤثر على إسرائيل فقط”.

وتابع الوزير الألماني أن “عدم المشاركة في الاستجواب سيؤدي إلى توجيه انتقادات دولية كثيرة ضد إسرائيل، ونحن كأصدقاء لإسرائيل لا نريد حدوث هذا الأمر”.

 وأوضح فيسترفيله أن عدم مشاركة إسرائيل في الاستجواب سيشكّل سابقة، ولوح بأن سابقة كهذه ستحررّ إيران وسورية وكوريا الشمالية من المشاركة في استجوابات مشابهة بحقهّا في المستقبل.

يشار إلى أن أي دولة عضو في الأمم المتحدة ملزمة بالمشاركة في استجواب كهذا، مرة كل بضع سنوات، بهدف البحث في وضع حقوق الإنسان لديها.

لكن الضغوط الحالية على إسرائيل تأتي في أعقاب مقاطعة إسرائيل لمجلس حقوق الإنسان الدولي منذ آذار/ مارس العام 2012، بموجب قرار اتخذه وزير الخارجية السابق، أفيغدور ليبرمان، على ضوء قرار بالتحقيق في الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية وانتهاك السياسات الإسرائيلية لحقوق الفلسطينيين.

وتضع إسرائيل شرطين من أجل المشاركة في استجواب مجلس حقوق الإنسان، الشرط الأول هو ضم إسرائيل بشكل كامل إلى مجموعة الدول الغربية في مجلس حقوق الإنسان، من أجل وقف حالة العزلة الدولية التي تواجهها إسرائيل.

والشرط الإسرائيلي الثاني هو تقييد استخدام “البند السابع” من أنظمة المجلس الذي ينصّ على إجراء نقاش سنويّ حول حقوق الإنسان في إسرائيل والضفة الغربية.

Author

إسرائيل

الأنسان

المانيا

تحذير

حقوق

مجلس

مقاطعة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.