بيان قمة سوريا في مدينة سوتشي

23 نوفمبر 2017

بيان قمة سوريا في مدينة سوتشي

صدر البيان الختامي للقمة الروسية الإيرانية التركية في مدينة سوتشي الروسية ، وفي مؤتمر صحافي عقده رؤساء روسيا وايران وتركيا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الزعماء الثلاثة يحددون الخطوات الأولى لاطلاق حوار شامل في سوريا، وقد اتفقنا على الاستمرار في الجهود للقضاء على داعش والنصرة”.

وإذّ اعتبر أن الانتصار على الإرهاب يفتح آفاقاً جديدة للحل السياسي، كشف بوتين “أننا نجحنا في الحيلولة دون تقسيم سوريا وظهرت فرصة حقيقية لوضع حد للحرب الدائرة منذ سنوات”.

بدوره، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني “نستطيع اليوم اتخاذ القرارات المؤثرة في عملية إعادة الاستقرار إلى سوريا، مشيراً إلى أنه “لا يمكن استخدام الارهاب كآلية لأي دولة ويتحول إلى خطر كبير على الدول”.

وشدد روحاني على أن “الهدف الرئيسي للقمة هو تهيئة الحوار السوري بمشاركة كل مكونات المجتمع بما فيها الحكومة والمعارضة”، الذي يجب أن يؤسس للإصلاح الدستوري والانتخابات العامة”.

أمّا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فكشف عن البحث في “الخطوات التي يجب اتخاذها لتجاوز الأزمة السورية، وأن الخطوة الرئيسية تكمن في إنشاء مناطق خفض التصعيد ودعم العملية السياسية في سوريا”.

وأضاف إردوغان أن “من أولويات مهامنا عدم دعم أي طرف يتحالف مع الارهاب”، لافتاً إلى أن “التوصل إلى حل في عفرين سيكون خطوة حاسمة في حل الأزمة السورية”.

وأكد أن “استبعاد الجماعات الإرهابية من العملية السياسية في سوريا أولوية بالنسبة لتركيا”.

 أعمال القمة الثلاثية الروسية الإيرانية التركية والتي تبحث في الحلّ السياسي للأزمة السورية انطلقت ظهر اليوم الأربعاء في سوتشي..

Author

اردوغان

ايران

بوتين

روحاني

روسيا

سوتشي

سوريا

قمة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed