بندر قدم 15 مليار دولار الى روسيا للتخلي عن الأسد

11 أغسطس 2013

بندر قدمت 15 مليار دولار الى موسكو للتخلي عن الأسد

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أعلن ديبلوماسيون أوروبيون ومصادر في الشرق الأوسط، أمس، أن الرياض قدمت إلى موسكو عرضاً يتضمن شراء أسلحة بقيمة 15 مليار دولار وتعهداً بعدم تحدي دول الخليج مبيعات الغاز الروسي إلى الدول الأوروبية، وذلك مقابل توقف روسيا عن دعم السلطات السورية.
و المسلحون  تعرّضوا إلى ضربة قوية في ريف دمشق، حيث قتل 62 مسلحاً في كمين للجيش السوري في منطقة عدرا، هو الثاني من نوعه في المنطقة ذاتها خلال أقل من شهر.
ونقلت وكالة «رويترز» عن ديبلوماسيين أوروبيين ومصادر في الشرق الأوسط قولها إن رئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان قدّم إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في موسكو الأسبوع الماضي، عرضاً لشراء أسلحة روسية وعدم منافستها في تصدير الغاز إلى أوروبا.
وقالت مصادر في المعارضة السورية، مقربة من الرياض، إن بندر عرض على بوتين أن تشتري السعودية أسلحة روسية بقيمة 15 مليار دولار، وتعهد بأن لا تهدد مبيعات
دول الخليج من الغاز موقع روسيا كمصدّر أساسي للغاز إلى أوروبا.
وفي المقابل، بحسب المصادر ذاتها، طالبت الرياض موسكو بالتخفيف من دعمها القوي للرئيس السوري بشار الاسد والموافقة على عدم استخدام حق النقض (الفيتو) بوجه أي قرار مستقبلي قد يتخذه مجلس الأمن الدولي بحق سوريا.
وأكد مصدر خليجي، مطلع على الموضوع، لوكالة «رويترز»، أن بندر عرض على بوتين شراء كميات ضخمة من الأسلحة الروسية، لكنه أشار إلى انه لم يتم تحديد قيمة الصفقة. يذكر أن الرياض أوقفت صفقة تسلح كانت وقعتها مع موسكو في العام 2008، وتتضمن شراء 150 دبابة و100 طوافة حربية ومدرعات.
ونقلت الوكالة عن سياسي لبناني، مقرب من السعودية، قوله إن اللقاء بين بندر وبوتين استمر أربع ساعات. وأضاف «السعودية خرجت مرتاحة من اللقاء» من دون تقديم تفاصيل.
وقال ديبلوماسيون غربيون إن ردّ بوتين الأولي على بندر لم يكن حاسماً. وتوقع ديبلوماسي غربي في الشرق الأوسط ألا يوافق الرئيس الروسي على المتاجرة بموقف موسكو في المنطقة في مقابل صفقة أسلحة، مشيراً إلى أن المسؤولين الروس متشككون في أن تملك الرياض خطة واضحة للاستقرار في سوريا إذا سقط الأسد.
وقال المسؤول في المعارضة السورية «كان هناك تواصل رفيع المستوى بين روسيا والسعودية قبيل الاجتماع». وأضاف «حاول بندر تهدئة مخاوف موسكو من أن يسيطر الإسلاميون المتشددون على سوريا بعد سقوط الأسد، وأن تصبح سوريا ممراً للغاز الخليجي، خصوصاً القطري، على حساب روسيا. عرض بندر (على بوتين) تكثيف التعاون مع موسكو في المجالات العسكرية والطاقة والاقتصاد».
إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في نيويورك اليوم، مؤتمر «جنيف 2» حول سوريا.
وفي الوقت الذي تتواصل فيه الاشتباكات في ريف اللاذقية بين عناصر تنظيم «القاعدة» والقوات السورية، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن «62 مسلحاً قتلوا، وفقد ثمانية، في كمين نصبه الجيش السوري لهم في المنطقة الواقعة غرب مدينة عدرا الصناعية» في ريف دمشق.
ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر عسكري سوري قوله إن «وحدات الجيش قضت في كمين محكم على مجموعة إرهابية مسلحة تابعة لجبهة النصرة حاولت التسلل إلى الغوطة الشرقية والاعتداء على إحدى النقاط العسكرية».
وتشكل عدرا، الواقعة على بعد 35 كيلومتراً من دمشق، ممراً رئيسياً إلى الغوطة الشرقية التي تعدّ أحد المعاقل الرئيسية للمسلحين في ريف دمشق. والكمين هو الثاني الذي تنفذه القوات السورية في المنطقة ذاتها، إذ قضت على 49 مسلحاً في كمين مماثل في 21 تموز الماضي.

Author

15

الأسد

بندر

تخلي

دولار

روسيا

عن

قدم

مقابل

مليار


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.