ايقاف مشروع تكرير نفط بين الصين وافغانستان

21 أغسطس 2013

ايقاف مشروع تكرير نفط بين الصين وافغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

قال مسؤولون حكوميون أفغان إن العمل في مشروع لإنتاج النفط تديره شركة صينية في أفغانستان قد علق، وغادر معظم الكادر الصيني العامل فيه موقع العمل بعد أقل من عام على بدء الانتاج فيه، بسبب عدم وجود اتفاقية تسمح بنقل النفط المنتج لتصفيته واستخراج المنتجات النفطية منه.

وبدأ المشروع، المشترك بين شركة النفط الوطنية الصينية ونظيرتها الأفغانية شركة وطن للنفط والغاز، إنتاج النفط من حوض أم داريا في شمال أفغانستان، مما أعطى دفقة ثقة للاستثمار في الخزين الكبير للنفط والمعادن في البلاد.

وقال أحد العاملين في المشروع، رفض ذكر اسمه، إن معدات الشركة الصينية ظلت في الموقع على الرغم من مغادرة 16 من العاملين الصينيين الذين يتولون إدارته.

وقال المدير في وزارة التعدين الأفغانية في كابول إن رحيل الكادر ليس سوى خطوة مؤقتة لتوفير النفقات.

وأضاف إنه يجري التفاوض لعقد اتفاقية بشأن تصفية النفط عبر إرساله إلى أوزبكستان و”نحن ننتظر عقد اتفاقية مرور الاشخاص والبضائع مع الحكومة الأوزبكية”.

واوضح المدير أن وفدا أفغانيا سيسافر للقاء الحكومة الأوزبكية في الأسبوع المقبل، على أمل التوصل إلى صفقة معها.

وكانت شركة النفط الوطنية الصينية قالت، ردا على سؤال عن المشروع الأسبوع الماضي، إنه ليست لديها معلومات عن وجود مشكلات أو تأخير يؤثر على المشروع.

وستظل أفغانستان، البلاد التي ليس لديها أي منفذ بحري وتعاني مشكلة نقص القدرة على تصفية النفط الذي تنتجه، معتمدة على اتفاقيات التجارة مع بلدان دول الجوار، حتى بناء المصافي اللازمة.

وكان هذا المشروع أول اتفاق دولي لإنتاج النفط توصلت إليه الحكومة الأفغانية منذ عقود عدة، ومن المتوقع أن يوفر لهذه الدولة التي انهكهتها الحرب مليارات الدولارات خلال عقدين من السنوات.

Author

افغانستان

الصين

النفط

ايقاف

تكرير

مشروع


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.