اوروبا ترفع العقوبات عن ايران وامريكا قريباً

19 أكتوبر 2015

اوروبا ترفع العقوبات عن ايران وامريكا قريباً

أصدرت إيران والاتحاد الاوروبي بياناً مشتركاً أكدا فيه التزام الطرفين بتنفيذ التعهدات التي نص عليها الاتفاق النووي.

وكان الاتحاد الاوروبي أصدر قراراً برفع العقوبات عن إيران، بعد انتهاء مهلة التسعين يوماً التي أعقبت تبني مجلس الأمن قراراً يوافق فيه على الاتفاق.

الاتحاد ربط تطبيق القرار بتقرير وكالة الطاقة الذرية حول الالتزام الإيراني بالاتفاق.1

من جهته طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من إدارته الإعداد لتعليق العقوبات الأميركية المفروضة على إيران وربط القرار بتقرير الخارجية الأميركية حول التزام طهران بتعهداتها.

إلى ذلك أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيرته الأوروبية فيديريكا موغيريني أن الوكالة ستأخذ بعين الاعتبار الإجراءات اللازمة للتحقق من البرنامج النووي لإيران.

وفي بيان مشترك لفت الجانبان إلى أن اللجنة المشتركة ستباشر عملها ابتداءً من يوم الاثنين بناءً على التوافقات السابقة، وأشارا إلى أن الطرفين أكدا التزام كل منهما بتنفيذ التعهدات التي جاءت في الاتفاق النووي.

من جهته رأى أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن بدء مرحلة تنفيذ الاتفاق النووي هو أمر مهم جداً في إيجاد الثقة وتعزيزها بين إيران والغرب.

وخلال استقباله وزير الخارجية الألماني فالتر فرانك شتاينماير دعا شمخاني إلى رفع مستوى التنسيق وتبادل المعلومات بين إيران وألمانيا حيال القضايا الإقليمية خاصةً سوريا والعراق وأفغانستان.

Author

العقوبات

المانيا

النووي

امريكا

اوباما

اوروبا

ايران

رفع


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.