ايران : سنرد على عقوبات امريكا

13 يناير 2018

ايران : سنرد على عقوبات امريكا

صرحت وزارة الخارجية الايرانية إن”الخطوة العدائية و غير القانونية لإدارة ترامب بإدراج صادق آملي لاريجاني رئيس السلطة القضائية في ايران على قائمة العقوبات.

 وأضافت الخارجية الأيرانية أن هذه العقوبات هي تجاوُز للخطوط الحمراء الناظمة لعمل المجتمع الدولي و القانون الدولي و التعهدات الأميركية الثنائية والدولية و سيواجه بردّ ايراني جدي و على الحكومة الأميركية تحمل تبعات.

وتابع بيان الخارجية الذي نشر صباح يوم السبت أن “فرض عقوبات غير قانونية و اطلاق تصريحات و القيام بخطوات عدائية من قبل الحكومة الاميركية ضد المسؤولين و الشعب في ايران سياسة فاشلة، و لا قيمة لها تؤكد ماهية أميركا الاستكبارية و تعزز صحوة الرأي العام و الضمير العالمي”.

وإذ ذكّرت أنها و الأعضاء الآخرين في الاتفاق النووي و المجتمع الدولي أكدوا أن الاتفاق وثيقة دولية وأنه لا يمكن التفاوض حوله مجدداً، شددّت بوضوح أنها لن تقوم باي خطوة أكثر من تعهداتها في الاتفاق النووي و لن تقبل أي تعديل في الاتفاق لا الآن و لا مستقبلاً

و لن تسمح بالربط بين الاتفاق وأي قضايا أخرى”.

وأكد البيان أن الحكومة الأميركية ملزّمة كبقية أعضاء الاتفاق النووي الالتزام بتنفيذ تعهداتها و في حال عدم التزامها تحت ذرائع واهية عليها أن تتحمّل تبعات ذلك بصورة كاملة، رأى أن الحكومة الأميركية تلكأت و لم تلتزم بتعهداتها طوال العامين الماضيين منذ بدء تنفيذ الاتفاق و مارست سياسات عدائية ضد ايران كما أن سياسة ترامب منذ عام و بيانه الأخير يعارضان البنود 26و 28 و 29 للاتفاق النووي، لذا فإن طهران سترفع شكوى بذلك إلى اللجنة المشتركة للاتفاق.

 وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في بيان له يوم امس الجمعة عدم انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي مع إيران “حتى الآن”، وأضاف “أوضحت خيارين محتملين للمستقبل؛ إما أن تتم معالجة الثغرات الخطيرة أو أن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق”.

وزير خارجية ايران

Author

الأتفاق

العقوبات

النووي

امريكا

اوروبا

ايران

ترامب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed