امریکا ترحب بدور الصين في دعم افغانستان

2 نوفمبر 2014

امریکا ترحب بدور الصين في دعم افغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

 رحبت الولايات المتحدة بدور الصين المتزايد في مساعي إشاعة الاستقرار بأفغانستان قائلة إن مؤتمرا عقد في بكين لوزراء الخارجية بشأن إعادة إعمار أفغانستان هذا الأسبوع يظهر التزامها تجاه المنطقة مع انسحاب القوات الغربية منها.
ومثل هذا التصريح الذي صدر عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية يعد إشادة أمريكية نادرة ببكين التي تستضيف هذا الأسبوع الرئيس الأفغاني أشرف غني في أول زيارة له إلى الخارج منذ توليه
منصبه في سبتمبر أيلول.
وعلى الرغم من العلاقات المثيرة للجدل عادة بين البلدين إزاء قضايا سياسية عدة قالت واشنطن وبكين إنهما تعتبران أفغانستان نقطة التقاء لمصالحهما الأمنية.
وتعهدت الصين يوم الثلاثاء بمنح أفغانستان مساعدات قيمتها 327 مليون دولار حتى عام 2017 مقارنة مع 250 مليون دولار قدمتها لها حتى الآن منذ سقوط نظام طالبان في 2001.
وقال المسؤول الأمريكي للصحفيين في إفادة عبر الهاتف “نظرة الصين للانخراط في أفغانستان تغيرت فعلا بشكل كبير على مدى السنوات القليلة الماضية وفي اتجاه إيجابي جدا في نظرنا.”
ويجتمع وزراء خارجية من آسيا غدا الجمعة في بكين لحضور الجولة الرابعة لمؤتمر “عملية اسطنبول” بشأن أفغانستان والذي تأمل الصين أن يساعد في تعزيز التنمية والأمن هناك. ويحضر مستشار البيت الأبيض جون بوديستا الاجتماع.
وقال المسؤول “هذا إظهار حقيقي لالتزام الصين تجاه أفغانستان ودورها في المنطقة وهو ما نرحب به بشدة.”
ويخشى المسؤولون الصينيون أن يؤدي انعدام الاستقرار في أفغانستان إلى مزيد من الاضطرابات في منطقة شينجيانغ بغرب الصين حيث تقول الحكومة إن إنفصاليين مسلحين متأثرين بالمتطرفين على طول الحدود مع أفغانستان وباكستان نفذوا هجمات عنيفة.
لكن خبراء يشككون في تأثير الجماعات المسلحة في الصين ويقولون إن التهميش الاقتصادي للمسلمين الويغور أحد الأسباب الرئيسية للعنف هناك.

Author

افغانستان

الأستقرار

الأمن

الصين

امريكا

جون

دعم

دور

كيري


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.