اليونان تجمد ترحيل اللاجئين 15 يوم للنظر في طلبات اللجوء

7 أبريل 2016

أعلن وزير الشؤون الأوروبية اليوناني نيكوس كسيداكيس إيقاف إبعاد المهاجرين من اليونان إلى تركيا لمدة 15 يوما على الأقل، وأرجع ذلك لتزايد عدد طلبات اللجوء من قبل المهاجرين المعرضين للإبعاد إلى تركيا.

5

وجاء قرار الإيقاف المؤقت لتتمكن السلطات اليونانية من معالجة أول قسم من طلبات اللجوء التي تعهدت أثينا بدارستها حالة حالة قبل أن تستأنف ترحيل اللاجئين المرفوضين إلى تركيا.

وقال الوزير اليوناني إنه خلال 15 يوما يمكن أن تعالج السلطات ما بين أربعمئة وخمسمئة طلب لجوء، مضيفا “كان من المبالغة القول إن كل شيء يمكن أن يبدأ خلال خمسة أيام.. إنه جنون، قلنا لهم مرات عدة في بروكسل نحن نعرف ذلك”.

وكان الاتحاد الأوروبي وعد بإرسال تعزيزات لليونان -خصوصا خبراء في اللجوء- لمساعدة أجهزتها على مواجهة هذا الملف، لكن لم يصل سوى عشرات الخبراء وفق إفادة الوزير كسيداكيس، مشيرا إلى أنها نقطة ضعف العملية برمتها. وأضاف أن “نشر رجال شرطة كثر أرسلهم الشركاء الأوروبيون لمتابعة عمليات الإبعاد أسهل من إرسال خبراء في اللجوء ومترجمين”.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي وقع مع تركيا اتفاقا بشأن اللاجئين في 18 مارس/آذار الماضي ودخل حيز التنفيذ صباح الاثنين الماضي، حيث استقبل ميناء ديكيلي غربي تركيا أكثر من 130 لاجئا -معظمهم من باكستان وبنغلاديش- وصلوا عبر سفينة أقلتهم من جزيرة ليسبوس اليونانية.

ويدعو الاتفاق نفسه إلى دراسة حالة كل لاجئ على حدة، لكن كثيرين اشتكوا من أنهم لم يعطوا وقتا كافيا لإنهاء إجراءات اللجوء الخاصة بهم، وهناك أكثر من 52 ألف لاجئ حاليا في اليونان وفق الأرقام الرسمية، وتحاول السلطات اليونانية إيجاد مساحة لثلاثين ألفا إضافيين في مخيمات جديدة.

Author

أزمة اللاجئين

أوروبا

اليونان

تركيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.