اليابان تكشف عن عقار طبي ضد إيبولا

26 أغسطس 2014

اليابان تكشف عن عقار طبي ضد إيبولا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

في تطور طبي هو الأهم منذ تفاقم وباء إيبولا، كشفت اليابان عن عقار هو الأول من نوعه من حيث فعاليته في محاربة الفيروس القاتل، وقالت إن لديها مخزون كافٍ لعاج 20 ألف مصاب.

بعد أشهر على تفشي وباء إيبولا في دول أفريقية عدة، وهلع عالمي من إمكانية تسربه إلى بلدان أخرى في مختلف القارات، تكشف اليابان للمرة الأولى النقاب على عقار من شأنه محاربة حمى إيبولا النزفية، التي عجز الطب إلى اليوم عن إيجاد أدوية تعالج المصابين بها، لقاحات تقي من الاصابة.

والعقار، إن صح مفعوله، سينقذ حياة آلاف الأفراد المعرضين للاصابة بالمرض، جراء تواجدهم في المحيط الجغرافي للدول الأفريقية التي ينتشر فيها الوباء. وكانت مصادر منظمة الصحة العالمية تحدثت عن الحاجة إلى ستة أشهر إضافية للتمكن من السيطرة على الوباء، لذا يأتي العقار ليكون بصيص أمل في امكانية الحد من انتشار الفيروس الذي حصد غالبية المصابين به حتى اللحظة.

ذكر متحدث باسم الحكومة اليابانية أن بلاده عرضت تقديم عقار أنفلونزا جديد لمكافحة فيروس إيبولا المميت. وقال يوشيهيدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، في مؤتمر صحفي، إن اليابان ستقدم العقار فى حال طلبته منظمة الصحة العالمية.

أضاف سوجا: “طوكيو ستستجيب لأي طلب فردي، في ظل شروط معينة في حالة الطوارئ، حتى قبل أن تتخذ منظمة الصحة العالمية قرارها “.

والعقار المسمى “أفيجان” هو عبارة عن حبوب تؤخذ كأي عقار مضاد للأنفلونزا، طورته شركة توياما كيميكال. وكان حاز على موافقة وزارة الصحة فى آذار (مارس) الماضي.

وقال شينيا هيروشيما، المتحدث باسم الشركة، إن شركته تلقت استفسارات من منظمة الصحة العالمية، لكنها لم ترتق إلى طلب فعلي. وأضاف: “لدى الشركة من الإمدادات ما يكفي لأكثر من عشرين ألف شخص، والاستفسارات جاءت من دول أخرى”، لكنه رفض التعليق بشأن عددها او تحديد هذه البلدان.

تكثر الروايات التي تتحدث عن سبب انتشار المرض بشكل كبير.  يُظن أن طبيبة تدعي المداواة بالأعشاب وعدت بالشفاء من الوباء، فتوجه العديد من المرضى من غينيا المجاورة إلى قرية سوكوما النائية القريبة من الحدود حيث تقطن، ما أدى إلى إصابتها بالمرض. وأثناء جنازتها، انتقلت العدوى  إلى معظم النساء المشاركات في تشييعها.

وفي رواية اخرى، اصيب طفل غيني بإيبولا، إثر اقترابه من أحد الخفافيش المصابة بالفيروس. في غضون أسبوع، توفي هو ووالدته وانتشر الفيروس إلى المجتمعات المجاورة والمناطق الحضرية عن طريق المشيعين الذي شاركوا في الجنازة.

ارتفع عدد الاصابات بمرض إيبولا في غرب أفريقيا إلى 2240 إصابة، بينها 1229 حالة وفاة, بحسب منظمة الصحة العالمية.

وقالت المنظمة إنها تعمل مع منظمة الأغذية العالمية، التابعة للأمم المتحدة، لضمان وصول الغذاء لمليون شخص في المناطق التي فرض عليها الحجر الصحي بسبب إيبولا في غينيا وليبيريا وسيراليون.
وأضافت المنظمة في بيان لها أن الأغذية وزعت على المرضى في المستشفيات ومن هم في الحجر الصحي ولا يستطيعون مغادرة منازلهم لشراء الطعام.

Author

إيبولا

افريقيا

اليابان

فيروس


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.